المشهد الأخير من مسلسل "تحت الوصاية"
المشهد الأخير من مسلسل "تحت الوصاية"
الأحد 23 أبريل 2023 / 22:28

الغارديان تشيد بـ"تحت الوصاية".. ومنى زكي تطالب بتغيير القانون

24 - إعداد: سلمى محمد

بعد النجاح الهائل الذي حصده المسلسل المصري "تحت الوصاية" خلال عرضه بشهر رمضان، واستقطابه بحلقاته الـ15 تفاعلاً واسعاً سواء لدى الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو الرأي العام في مصر عبر التحرك البرلماني لمناقشة تعديلات في نظام المجلس الحسبي، أعربت بطلته النجمة المصرية منى زكي عن سعادتها بالأصداء التي حققها المسلسل على الصعيدين، مؤكدة الهدف الرئيسي منه متمثلاً في إعادة النظر في مسألة الوصاية.

وفي أول تعليق لها عقب انتهاء المسسل، وجهت منى زكي رسالة عبر حسابها على إنستغرام، تناشد من خلاله السلطة التشريعية في مصر، بإعادة النظر في قوانين الوصاية، وكذلك في عدة بنود بقانون الأحوال الشخصية لحفظ حقوق الأمهات والأبناء على حد سواء، ومنح الأم حق الوصاية والتصرف المباشر في أموال أبنائها القُصر.

 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 

A post shared by Mona Zaki (@monazakiofficial)

ونشرت منى منشوراً طويلاً مرفقاً بعدة صور من كواليس المسلسل، مؤكدة أن المرأة والأم والزوجة ليست عنصراً هامشياً في الأسرة، بل هي العمود الفقري والأساس القائم عليه الأسرة بأكملها وهي الأصل في حياة الأبناء، وكذلك الأب.
كما وجهت منى رسالة شكر وتحية وتقدير لطاقم العمل بأكمله بدءاً من مخرجه محمد شاكر خضير حتى الطفلة الصغيرة التي أتقنت وأبدعت في دورها برفقة شقيقها "ياسين" عمر شريف.

تدخل تشريعي "مُنقذ"

وبالفعل تفاعل الجمهور عبر السوشيال ميديا، مع الحلقة الأخيرة من المسلسل، مؤكدين أنه هادف، مطالبين بتدخل البرلمان لتغيير قانون الوصاية لصالح الأطفال وأمهاتهم، ورغم حزن الكثير بالنهاية الظالمة والحزينة، إلا أن آخرين أشادوا بالنهاية، كونها احترمت عقل المشاهد المصري، بتجسيده على أرض الواقع الألم الذي يتكرر مع الأرامل في ظل هذا القانون الذي بحاجة ماسة لتدخل تشريعي "مُنقذ".

"الغارديان" تشيد بالمسلسل

كما أفردت صحيفة "الغادريان" البريطانية مساحة عبر موقعها الإلكتروني للحديث عن المسلسل، ونجاحه في تسليط الضوء على قضايا تواجه الأمهات والأطفال بعد وفاة الأب في مصر، ودعواته لإصلاح قانون الوصاية، البالغ عمره 70 عاماً، ما دفع نواب مصريون لمناشدة وزير العدل لمراجعة بنود هذا القانون، وتعديله بما يحفظ حقوق الجميع.

صناع المسلسل يتفاعلون..ونجوم يشيدون

وليس هذا فحسب، بل أيضاً صناع العمل نفسه، فغرد أحد مؤلفيه الكاتب خالد دياب، عبر حسابه على تويتر، مناشداً الجمهور بأن يصبحوا جزءاً من القضية التي ناقشها المسلسل والتحدث عن قانون الوصاية.

كما نشر الطفل عمر شريف، نجم المسلسل، منشوراً عبر حسابه على فيس بوك، معرباً عن سعادته كونه جزءاً من هذا العمل الدرامي الكبير، وأول مشاركاته بقوة في المسلسلات الرمضانية، موجهاً رسالة شكر لبطلة العمل منى زكي ومخرجه وجميع العاملين فيه الذين ساعدوه في بدايته مسيرته الفنية. وحصد شريف تفاعلاً قوياً منذ بداية المسلسل، إلا أن مشهده الأخير في الحلقة الأخيرة، أبكت العديد من المشاهدين بسبب تأثرهم من بكاء الطفل لفقدان والده وخسارة والدته.

كما تفاعلت النجمة أنغام مع نهاية المسلسل، موجهة رسالة تحية لمنى وطاقم المسلسل، مغردة: "تحياتي واحترامي لكل ابطال هذا العمل الممتع المشرف".

 

أبطال المسلسل

ومسلسل "تحت الوصاية" من تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج محمد شاكر خضير، وبطولة منى زكي، ودياب، وأحمد خالد صالح، ونهى عابدين، ورشدي الشامي، ومها نصار، وعلي الطيب، وأحمد عبد الحميد، وخالد كمال، ومحمد عبدالعظيم.