سفينة هجومية إسرائيلية (تويتر)
سفينة هجومية إسرائيلية (تويتر)
الإثنين 24 أبريل 2023 / 15:29

تحركات إيرانية في البحر الأحمر.. وإسرائيل تتأهب لتوسيع المواجهات

قال موقع "واللا" الإسرائيلي، إن الجيش يستعد لتدهور في الساحة البحرية بسبب تكهنات بتحرك الإيرانيين في البحر الأحمر، وأن لحزب الله اللبناني، عشرات الصواريخ التي تهدد السفن والحفارات والمنشآت الحساسة على طول سواحل إسرائيل.

وأوضح "واللا"، أن تقديرات الجيش الإسرائيلي تفيد بأن حزب الله حصل في السنوات الأخيرة على وسائل قتالية تعمل تحت الماء، ويُمكن التحكم فيها عن بعد، وطائرات دون طيار، وصواريخ دقيقة تُهدد السفن والمنشآت البحرية الحساسة والاستراتيجية على طول الساحل الإسرائيلي.


صواريخ متقدمة

ومن  تلك الصواريخ، هناك حديث عن نقل إيران إلى حزب الله صاروخ "خليج فارس" وهو صاروخ باليستي يستخدم ضد أهداف بحرية، ويبلغ مداه نحو 400 كيلومتر، وقد يصل قريباً إلى 700، ومزود برأس حربية  وزنها 650 كيلوغراماً.


اتساع التهديدات

وقال الجيش الإسرائيلي إن توسع التهديدات البحرية المباشرة وغير المباشرة، بلغ العراق، واليمن، وسوريا، ولبنان، وغزة، خاصةً من إيران، لذلك هناك نية لزيادة الاشتباك فيها، مع التركيز على الساحة البحرية.
وقال الموقع إن اهتمام المؤسسة العسكرية ينصب اليوم، على السفن المدنية الإيرانية التي تحولت إلى نشاط عسكري في البحر الأحمر، والتي تشمل صواريخ أرض بحر، وصواريخ أرض جو، وطائرات دون طيار، ولذلك تعمل البحرية اليوم بالفعل ضد إيران واليمن، و ما أبعد منهما.


تهديد التجارة العالمية

ويقدر الجيش الإسرائيلي أن الإيرانيين قرروا التأثير خارج الخليج، ودفعوا سفناً إلى البحر الأحمر بطريقة لا تهدد مصالح إسرائيل فحسب، بل طرق التجارة البحرية التي تؤثر على العالم بأسره. ولفت الموقع إلى أن الإيرانيين أرادوا تهريب الأسلحة من البحر الأحمر للتنظيمات المسلحة.
وفي 2022، نفذت البحرية الإسرائيلية نحو 50 عملية قبالة سواحل غزة، والبحر الأحمر، وفي سواحل لبنان وسوريا، ووجهات أخرى في جزء من الاستعداد لتدهور أمني محتمل.

وأشار الموقع إلى أن القوات البحرية الإسرائيلية، وجهاز الأمن العام الإسرائيلي "شاباك" قبضاً على  فلسطيني بارز من قطاع غزة كان متورطاً في  التهريب من مصر إلى غزة.
وفي إطار تعزيز البحرية الإسرائيلية لآلياتها، ستتسلم إسرائيل أول سفينة هجومية برمائية "نحشون" هذا الصيف، وسفينة ثانية في الشتاء. وفي الوقت نفسه تبني إسرائيل غواصات في ألمانيا، وسفن صيد في أحواض إسرائيلية، وهناك خطط تسريع استخدام السفن غير المأهولة لأغراض الهجوم والدوريات.