مستوطنون يرفعون علم إسرائيل عند مصلى باب الرحمة في المسجد الأقصى (تويتر)
مستوطنون يرفعون علم إسرائيل عند مصلى باب الرحمة في المسجد الأقصى (تويتر)
الأربعاء 26 أبريل 2023 / 14:55

الرئاسة الفلسطينية: إسرائيل تدفع المنطقة إلى العنف

قالت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، إن إسرائيل "تجر المنطقة لمربع العنف والتصعيد والتوتر وعدم الاستقرار" بفعل ممارساتها الميدانية.

واتهم الناطق باسم الرئاسة نبيل أبوردينة، في بيان، السلطات الإسرائيلية بالإصرار على الاستمرار في "سياسة العقاب الجماعي والقتل والاعتداءات على المسجد الأقصى (في شرق القدس)، إضافة إلى مواصلة إرهاب المستوطنين".
واعتبر أبوردينة أن "قيام مستوطنين متطرفين باقتحام المسجد الأقصى ورفع علم الاحتلال في باحاته وتكرار اقتحام شرطة الاحتلال لمصلى باب الرحمة، وتخريب تمديدات الكهرباء داخله، يؤكد أن الحكومة الإسرائيلية المتطرفة تبحث عن سبل تفجير الأوضاع".
وحمل الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية الحكومة الإسرائيلية مسؤولية "السياسات الخطيرة الساعية لتدمير أي جهد إقليمي أو دولي يبذل لتوفير الاستقرار ومنع تدهور الأوضاع".
وأكد أن "أبناء شعبنا لن يسمحوا لسلطات الاحتلال بالمساس بالمسجد الأقصى المبارك أو العبث فيه وأن الاعتداءات المتكررة على مصلى باب الرحمة في المسجد الأقصى هو لعب بالنار، فهذا المصلى جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى".
كما اعتبر أن الحصار الإسرائيلي على المدن الفلسطينية، إضافة إلى استمرار اقتحام المدن والقرى والمخيمات هو بمثابة "عقاب جماعي"، مؤكداً أن هذه السياسة لن تجلب الأمن والاستقرار لأحد، بل ستدفع الأمور إلى مزيد من التصعيد والتوتر.
ودعا أبوردينة، الإدارة الأمريكية إلى التدخل الفوري لوقف هذه الممارسات "الخطرة"، والضغط على إسرائيل لوقف كافة إجراءاتها أحادية الجانب.
وبحسب مصادر فلسطينية، تواصل السلطات الإسرائيلية لليوم الخامس على التوالي، فرض حصارها العسكري على مدينة أريحا في الضفة الغربية.
يأتي ذلك فيما أحرق مجهولون يعتقد أنهم مستوطنون منزلاً غير مأهول بين قريتي قصرة وجالود، جنوب نابلس، وذلك عقب مواجهات مع السكان دون أن يبلغ عن إصابات.
من جهة أخرى، دخل عشرات اليهود إلى باحات المسجد الأقصى، بحماية الشرطة الإسرائيلي وأدوا طقوساً تلمودية في المنطقة الشرقية منه وقبالة قبة الصخرة، وفق ما أعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس.
ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، عن شهود عيان أن عدداً من اليهود رفعوا العلم الإسرائيلي داخل باحات المسجد الأقصى وأدوا ما يسمى "السجود الملحمي". 

وذكرت الوكالة أن الشرطة الإسرائيلية كثفت انتشارها داخل المسجد الأقصى وعند أبوابه، وتم التدقيق في البطاقات الشخصية والتضييق على الوافدين إلى المسجد.
وفي السياق ذاته، جددت الشرطة الإسرائيلية اليوم اقتحامها لمصلى باب الرحمة في المسجد الأقصى لليوم الرابع على التوالي، وسط أعمال تفتيش في محيطه.
وتكرر اقتحام مصلى باب الرحمة من الشرطة الإسرائيلية في الأيام الماضية بقطع أسلاك الكهرباء عنه، وتخريب تمديدات الكهرباء داخله، وفق مصادر فلسطينية.