الأسد ورئيسي. (رويترز)
الأسد ورئيسي. (رويترز)
الخميس 4 مايو 2023 / 22:31

ما هي أهداف زيارة رئيسي إلى سوريا؟

تناولت القناة الـ12 الإسرائيلية زيارة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، إلى سوريا الأربعاء، معتبرة أن هدفها إنشاء محور ضد إسرائيل، ومشيرة إلى علاقة بين الزيارة وبين "رسالة إسرائيلية" تمثلت في الهجوم على مطار حلب، الذي أسفر عن مقتل جندي سوري تابع للدفاع الجوي.

 

وتقول القناة الإسرائيلية تحت عنوان "اليوم السابق للزيارة.. سبب وصول الرئيس الإيراني إلى سوريا ونتائج الهجوم المنسوب لإسرائيل" إن الرئيس الإيراني وصل إلى سوريا بهدف توقيع اتفاقية اقتصادية-استراتيجية، وفي الخلفية غارتان جويتان منسوبتان لإسرائيل بفارق يومين فقط، واصفة تلك الهجمات بـ"التكتيكية" وإشارة تحذير للحكومة السورية ورسالة رادعة.
واتهمت وسائل الإعلام في سوريا إسرائيل بالغارة الجوية على مطار حلب، التي أسفرت عن مقتل جندي سوري والعديد من الجرحى وألحقت أضراراً مادية جسيمة. بما فيها تدمير حظائر كبيرة كانت تستخدم كمخازن أسلحة.
كما أدى الهجوم إلى تعطيل المطار السوري بشكل كامل، بحيث لا تتمكن الطائرات الإيرانية من الهبوط فيه .

 

 


محور ضد إسرائيل

وأكدت القناة أن زيارة الرئيس الإيراني النادرة وغير العادية إلى سوريا قد تتعامل مع إنشاء محور ضد إسرائيل وإعادة إعمار سوريا، وتابعت "إيران مصممة على استعادة سوريا، وهي في سباق مع روسيا"، مشيرة إلى أنه من ضمن أهداف الزيارة تعزيز العلاقة مع الرئيس السوري بشار الأسد، وضمان أن تكون إيران في مقدمة أولويات سوريا.

 

 


مستودعات الذخيرة الإيرانية

وأوردت تقارير أن أحد أهداف الهجوم هو مستودعات ذخيرة للمليشيات الموالية لإيران. وأفاد مصدر سوري معارض بأن الهجوم أصاب قواعد مليشيا "فاطميون" الموالية لإيران ومستودعات ذخائرها، وتابعت "هذه مليشيا شيعية يتحدر عناصرها من أفغانستان أرسلهم الحرس الثوري إلى الجبهة القتالية في سوريا خلال الحرب الأهلية، وظلوا هناك كجزء من المؤسسة الإيرانية".