وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير (أرشيف)
وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير (أرشيف)
الإثنين 8 مايو 2023 / 18:26

إلغاء الاحتفال بيوم أوروبا في إسرائيل.. بسبب بن غفير

ألغت بعثة الاتحاد الأوروبي في إسرائيل اليوم الإثنين، حفل استقبال دبلوماسي بمناسبة يوم أوروبا بسبب المشاركة المزمعة للوزير الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير.

وقال الوفد على تويتر: "للأسف، قررنا هذا العام إلغاء الاستقبال الدبلوماسي، لأننا لا نريد توفير منبر لشخص تتعارض آراؤه مع القيم التي يمثلها الاتحاد الأوروبي".
وكان من المقرر أن يمثل بن غفير، بلاده في مناسبة يوم أوروبا السنوي، والتي يعقدها الاتحاد الأوروبي في تل أبيب، على الرغم من اعتراض دبلوماسيين أوروبيين بسبب وجهات نظره الدينية اليمينية المتطرفة.
وذكرت تقارير إسرائيلية أن بن غفير يصر على المشاركة بكلمة، على الرغم من طلب الاتحاد الأوروبي، وزارة الخارجية الإسرائيلية بإرسال ممثل آخر للمناسبة .
وقال مصدر أوروبي لوسائل إعلام إسرائيلية إن "الكثير من بياناته ومواقفه السابقة تتعارض مع قيم الاتحاد الأوروبي"، وقال دبلوماسي إسرائيلي، لم يتم الكشف عن هويته، إنهم "لن يتفاجأوا إذا كان هناك دبلوماسيون يفضلون تجنب الوزير الإسرائيلي أو عدم حضوره المناسبة".

وقال مكتب بن غفير إن الوزير يرى إنه حتى إذا كان ممثلو الاتحاد الأوروبي لا يؤيدون وجهات نظره، فهم يتفهمون أن إسرائيل دولة ديمقراطية وتحترم وجهات النظر المختلفة.

ويحيي يوم أوروبا ذكرى التوقيع على إعلان التاسع من مايو (أيار) عام 1950، والذي يحدد خطة لضمان تحقيق السلام على المدى الطويل في أوروبا خلال فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، ويعتبر أول وثيقة رسمية لما أصبح الآن الاتحاد الأوروبي.