الخميس 11 مايو 2023 / 11:59

تفاصيل مثيرة في الدورة 76.. أنظار العالم تتجه إلى مهرجان كان

كشف القائمون على مهرجان كان السينمائي، أحد أكبر محافل السينما في العالم، تفاصيل دورته الـ76 المرتقب انعقادها الثلاثاء المقبل، بتاريخ 16 مايو (أيار) وتستمر فعالياته حتى 27 من الشهر ذاته، بمدينة كان الفرنسية، حيث تتجه أنظار العالم إليه بشكل عام، وعشاق السينما والفن السابع، بوجه خاص، وسط حضور قياسي لأفلام النساء هذا العام.

واختير 8 أعضاء في لجنة تحكيم المسابقة الرئيسية، وهم الكاتب والمخرج البريطاني رونغانو نيوني، والممثلة والمنتجة الأمريكية بري لارسون، والممثل والمخرج الأمريكي بول دانو، والممثل الفرنسي دينيس مينوشيه، والمخرج والكاتب الأرجنتيني داميان زيفرون، والمخرجة الفرنسية جوليا دوكورنو، والكاتب والمخرج الأفغاني عتيق رحيمي، والمخرجة المغربية مريم التوازني، ويشغل منصب رئيس اللجنة، المخرج السويدي الشهير روبين أوستلوند، ليصبح بذلك أول سويدي يرأس لجنة تحكيم في مهرجان كان منذ حوالي 50 عاماً، والفائز بالسعفة الذهبية للمرة الثانية العام الماضي بفيلمه "تراينغل أوف سادنس".

لجنة "نظرة ما"

ويترأس الممثل الأمريكي جون سي رايلي، لجنة تحكيم فئة "نظرة ما"، الذي يتنافس فيها 20 فيلماً، بينها 8 أفلام تشكل تجربة إخراجية أولى لمخرجيها، فيما يتنافس على السعفة الذهبية 21 فيلماً.

وللمرة الأولى، تشهد هذه الدورة، منافسة 7 مخرجات على السعفة الذهبية، بعدما بلغ 5 عام 2022، ومن بين هؤلاء المخرجات المتأهلات للمسابقة الرسمية، الفرنسية السنغالية راماتا تولاي سي، التي تشارك بفيلمها الروائي الأول "بانيل إيه أداما"، والمخرجة الفرنسية مايوين، بفيلم "جان دو باري"، الذي يفتتح به المهرجان، يوم 16 مايو (أيار) الجاري، والذي يعود فيه جوني ديب بقوة إلى الشاشة الكبيرة، أيضاً المخرجة التونسية كوثر بن هنية في أولى مشاركاتها بمهرجان كان، وفيلمها "بنات أفة" بطولة النجمة التونسية هند صبري، وهو إنتاج مشترك بين تونس وفرنسا وألمانيا والسعودية، والذي تعود به تونس للمهرجان بعد أكثر من 50 عاماً.

حضور عربي بارز 

وبجانب الفيلم التونسي، هناك حضور عربي بارز أيضاً في مهرجان كان، من خلال مشاركة السينما السودانية للمرة الأولى بفيلم "وداعاً جوليا" في مسابقة "نظرة ما"، وكذلك فيلمان مغربيان، هما "كذب أبيض" للمخرجة المغربية أسماء المدير، وفيلم "les meutes" للمخرج المغربي كمال لزرق.
كما يشارك الممثل المصري أمير المصري في فيلم "Club Zero"، أحد الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان كان، ويشاركه في البطولة كل من ميا فاسيكوسكا، وسيدس بابيت نودسن، وإيلسا ستيانر، وأماندا لورانس، والفيلم من إخراج النمساوية جيسيكا هسنر. والفيلم إنتاج نمساوي، ألماني، بريطاني وفرنسي ومن المقرر طرحه في ربيع 2023.
ويسعى عدد من المخرجين إلى الحصول على السعفة الذهبية للمرة الثانية، من بينهم الإيطالي ناني موريتي، والتركي نوري بيلجه جيلان، والياباني هيروكازو كوري-إيدا، والألماني فيم فندرز، فيما يأمل البريطاني كن لوتش البالغ 86 عاماً في انتزاع ثالثة ليحقق إنجازاً تاريخياً.
ويمنح المهرجان السعفة الذهبية الفخرية للنجم الهوليوودي مايكل دوغلاس، تقديراً لمسيرته الفنية الحافلة وإسهاماته في عالم السينما، ومن أشهر أفلامه (ذا تشاينا سيندروم) "متلازمة الصين" و(بيزيك إنستينكت) "غريزة أساسية" و(فولينج داون) "السقوط" و(بيهايند ذا كانديلابرا) "خلف الشمعدان" وجميعها عرضت في مهرجان كان.
ويتضمن برنامج المهرجان حضوراً غزيراً للسينما الأمريكية ونجوم هوليوود، من بينهم المخرج مارتن سكورسيزي بفيلمه الطويل "كيلرز أوف ذي فلاور مون" (قتلة زهرة القمر)، بطولة ليوناردو دي كابريو، وروبرت دي نيرو، وبيدرو باسكال، نجم مسلسل "ذي لاست أوف آس"، بالإضافة إلى تكريم النجم الأمريكي هاريسون فورد، بطل سلسة أفلام "إنديانا جونز".