رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير المالية بتسلئيل سموتيرتش (أرشيف)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير المالية بتسلئيل سموتيرتش (أرشيف)
الأحد 14 مايو 2023 / 12:26

بعد التهدئة في غزة.. إسرائيل لن توقف الاغتيالات

أكد مسؤولون إسرائيليون، اليوم الأحد، أن إسرائيل لم تتعهد بوقف سياسة الاغتيالات بعد الاتفاق على وقف إطلاق النار مع الفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة برعاية مصرية، عقب جولة تصعيد استمرت خمسة أيام.

وكانت حركة الجهاد الفلسطينية اشترطت التزاماً إسرائيلياً بوقف سياسة الاغتيالات للموافقة على اتفاق لوقف إطلاق النار مع إسرائيل، التي بدأت عمليتها "السهم الواقي" في قطاع غزة باغتيال مسؤولين عسكريين بارزين في الحركة.
وقال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتيرتش: "لم ولن نوقف عمليات الاغتيال".
وأضاف في تصريحات لإذاعة "كان" الإسرئيلية "سنواصل القيام بما هو ضروري لخدمة أمن إسرائيل، لم نعط حصانة لأي إرهابي"، وفق تعبيره. وذكر بيان لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي شكر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على جهود القاهرة في التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار.
وقال إن "الهدوء سيقابل بالهدوء، وإذا تعرضت إسرائيل للهجوم أو التهديد، فإنها ستواصل فعل ما يلزم عليها للدفاع عن نفسها"، في إشارة لاحتمال لجوء إسرائيل لما تسميها "الإجراءات المستهدفة" ضد مسؤولين عسكريين في الفصائل الفلسطينية المسلحة.
وقال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير إن "الطلب التالي للاغتيالات في الضفة الغربية".
ومارس بن غفير ضغوطاً على حكومة نتانياهو من أجل البدء بتنفيذ عمليات اغتيال ضد قادة في الفصائل الفلسطينية المسلحة.
وسادت حالة من الهدوء الحذر في قطاع غزة وإسرائيل بعد دخول اتفاق للتهدئة ووقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة، حيز التنفيذ مساء أمس السبت، بعد أن شهد خروقات متبادلة.
وتضمن نص الاتفاق على وقف إطلاق النار الذي رعته مصر "الالتزام التام بوقف إطلاق النار الذي يشمل وقف استهداف المدنيين وهدم المنازل وأيضاً استهداف الأفراد".