مؤسسة مبادرة ناسات السكري لجين عاصم (أرشيفية)
مؤسسة مبادرة ناسات السكري لجين عاصم (أرشيفية)
الإثنين 15 مايو 2023 / 18:03

"لجين عاصم".. من إصابة مفاجئة لمبادرة "ناسات السكري"

24 - إعداد: ريم زايد

علمت لجين عاصم بإصابتها بالسكري من النوع الأول، وهي طالبة في الثانوية العامة، وكان لإصابتها الأثر البالغ في نفسها، بسبب التغيير الجذري في نمطها الغذائي والصحي.

تقول: "أُصبت بإغماءات متكررة حينها، وغشاوة في النظر" وكانت تجهل أعراض الإصابة حينها، ما ولّد لديها مسؤولية التوعية لغيرها من المصابين بالسكري.

@lujainasem98 شو نوع السكري يلي عندي ؟👉🏻💉💙#سكري #viraltiktok #السكري_النوع_الثاني #السكري_النوع_الاول ♬ Дикая львица - ALEX&RUS

وتضيف "لذا حاولت خلال سنواتي الجامعية التوعية بأعراض الإصابة بالسكري، وكيفية التعايش معها صحياً وتغذوياً، فأطلقت مبادرة تثقيفية توعوية بعنوان ناسات السكري بمنتصف 2017".
وجاءت المبادرة إثر شعورها بشُح المصادر التوعوية تجاه السكري، ما حفزها لنشر أعراض الإصابة، والممارسات الصحية السليمة للتعايش معه.
وتشرح لجين ما يميز تجربتها مع الإصابة "حاولتُ توثيق تجربتي في أخذ جرعات الأنسولين، ونشرها عبر فيديوهات مختلفة عبر تيك توك وانستغرام وفيس بوك، لغايات مشاركة المتابعين يومياتي مع السكري".

@lujainasem98 بكل مكان و زمان 💉💙 #حبيبي_السكري #السكري_النوع_الاول #سكرة ♬ Life Goes On - Oliver Tree

يرى كثيرون أن السكري عقبة، بعكس لجين التي تعتبر "أن المسميات التي يطلقها المجتمع على المصاب بالسكري ككلمة مريض، تفاقم الفجوة النفسية لديه في كيفية التعامل مع إصابته".

@lujainasem98 بدي احكي للناس اني مصابة بالسكري شو بده يصير يعني 💉🫣 #ترند #السكري_النوع_الاول #السكري_النوع_الثاني #السكري #viralvideo #trending ♬ ses ne ara ünlü oldu lan - sadeceays

من خلال تجربتها، تنبهت لجين عاصم أن الثقافة المرضية فيما يخص الأمراض المزمنة قليلة، وأن الوعي بمفهوم الحياة السكرية معدوم، ما دفعها لزيادة الوعي عبر مبادرتها.
يتواصل متابعو لجين، عبر حساباتها على مختلف منصات التواصل، لسؤالها عن كيفية التعامل مع السكري كنمط حياة، وكيف يجابهون المسميات التي يطلقها المجتمع عليهم كمرضى.
"أغلب الأعمار التي تتوجه بسؤالي عن السكري، تتراوح من 10-16 عام، مصابين أم غير مصابين"، تجيب عاصم عن سؤال ما الأعمار التي تتواصل معها للاستفاضة بشأن الإصابة.

@lujainasem98 من وين بتتابعوني ؟💙💉💉 @##سُكّره #السكري_النوع_الاول #السكري #carbs #diabetes #كربوهيدرات #السكر #بلدان_العالم_العربي #السكري_النوع_الثاني ♬ Beraha Ya Sheekha - Bahaa Sultan