مدرعتان أمريكية وإسرائيلية (أرشيف)
مدرعتان أمريكية وإسرائيلية (أرشيف)
الخميس 18 مايو 2023 / 20:21

واشنطن تعرض على إسرائيل "تخطيطاً عسكرياً مشتركاً" للتعامل مع إيران  

كشف موقع "واللا" الإسرائيلي، أن الولايات المتحدة الأمريكية عرضت على إسرائيل تنفيذ مخطط عسكري مشترك ضد إيران.

وأوضح الموقع في تقرير أن  إسرائيل كانت تخشى أن يكون العرض الأمريكي محاولة لتقييد يد إسرائيل، وطلبت توضيحاً من الإدارة الأمريكية عن المعنى العملي للخطة.

دافع خفي

وفق"واللا"، يزعم كبار المسؤولين الأمريكيين أنه لا دافع خفياً وراء الاقتراح، وهدفه ترقية التعاون العسكري بين الدولتين، واستطرد أن "إدارة بايدن اقترحت على إسرائيل منذ أسابيع قليلة بدء تنفيذ ذلك المُخطط ضد إيران، لذلك تحدثنا إلى عدد من كبار المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين".

 

مخاوف إسرائيلية

ووصف كبار المسؤولين الأمريكيين الاقتراح بـ"غير المسبوق" ويُمكن أن يطور بشكل كبير التعاون العسكري بين إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية. وأشار "واللا" إلى أن تل أبيب تتعامل بريبة وخوف مع الاقتراح خوفاً من محاولة تقييد أيدي إسرائيل في العمليات العسكرية ضد إيران، خاصةً التي تهم المنشآت النووية. وقال مسؤول أمريكي كبير لـ"واللا"، إن الاقتراح "لا يقصد به التخطيط المشترك لهجوم أمريكي إسرائيلي على البرنامج النووي الايراني".


متى قدم الاقتراح؟

وقال المسؤولون الأمريكيون الكبار، إن الاقتراح قُدم خلال زيارات ارئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي، الجنرال مارك ميلي، ووزير الدفاع، لويد أوستن، إلى إسرائيل في بداية مارس (آذار) الماضي، وخلال زيارات قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي الجنرال إريك كوريلا.
وأوضح "واللا" أن إسرائيل لم ترفض العرض، ولكنها طلبت توضيحاً من الأمريكيين، وتابع "في إسرائيل، أرادوا معرفة ما يقصده الأمريكيون عندما يقولون التخطيط العسكري المشترك) وإذا كانوا يتحدثون فقط عن معلومات استخباراتية وسيناريوهات أو عن قضايا عملياتية فعلية".

 


رسالة إيجابية

وقال مسؤول أمريكي رفيع، إن الاقتراح يهدف إلى إيصال رسالة إيجابية لإسرائيل عن الالتزام الأمريكي بالعلاقات الأمنية وأنه لا نية خفية  "لتقييد يدي إسرائيل".
وصرح المسؤول الأمريكي بأن "التخطيط العسكري المشترك" يعني أن كل جانب سيشرك الآخر في خططه لمختلف السيناريوهات التي تهم النشاط الإيراني في الشرق الأوسط، على أن يتمكن الجانبان من مناقشة سبل التعامل مع التهديدات من إيران.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، اللفتنانت كولونيل فيليب فينتورا، لـ"واللا": "قال الكبار في وزارة الدفاع عدة مرات إننا نريد توسيع التعاون العسكري مع الجيش الإسرائيلي، بما في ذلك التدريبات المشتركة لزيادة الفهم المشترك للقوات الإسرائيلية، والتحديات الأمنية في المنطقة، والعلاقات بين جيشينا وثيقة بشكل غير عادي والتزامنا بأمن إسرائيل قوي للغاية". وعلى الجانب الآخر لم يرد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي على التصريحات.
ولفت الموقع إلى أن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، حاول تبديد مخاوف إسرائيل، في خطاب ألقاه منذ أسبوعين في معهد واشنطن للسياسة، وقال فيه: "أوضحنا لإيران أننا لن نسمح لها أبداً بامتلاك أسلحة نووية".