رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أ.ب)
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أ.ب)
الجمعة 19 مايو 2023 / 12:35

بريطانيا تفرض عقوبات جديدة على روسيا

فرضت بريطانيا، اليوم الجمعة، مجموعة جديدة من العقوبات على روسيا، منها عقوبات تستهدف شركات على صلة بسرقة الحبوب الأوكرانية، وأخرى متورطة في شحن منتجات الطاقة الروسية.

وقالت بريطانيا في بيان إنها فرضت عقوبات على 86 فرداً وكياناً، في إطار حملة جديدة على من وصفتهم بأنهم "أفراد وكيانات مشبوهة" يرتبطون بسرقة الحبوب الأوكرانية وإعادة بيعها.

وتستهدف العقوبات أيضاً شركات شحن الطاقة والأسلحة الروسية الكبرى، بما في ذلك المرتبطة بشركة روساتوم الروسية للطاقة النووية المملوكة للدولة، ومالك شركة النحاس الروسية إيجور ألتوشكين.

ومن المقرر أن تكشف بريطانيا وباقي الاقتصادات الكبرى في مجموعة السبع التي تعقد اليوم في مدينة هيروشيما اليابانية النقاب عن عقوبات وقيود تصدير تستهدف روسيا بسبب حربها في أوكرانيا، خلال قمة مجموعة السبع في اليابان في مطلع الأسبوع المقبل.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك على هامش قمة مجموعة السبع في اليابان: "تظهر العقوبات التي أعلنت، تظل مجموعة الدول السبع موحدة في مواجهة التهديد من جانب روسيا وثابتة في دعمنا لأوكرانيا".

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت، قبيل الافتتاح الرسمي لقمة مجموعة الدول السبع، فرض حزمة جديدة من العقوبات رداً على الحرب الروسية على أوكرانيا.

وقال مسؤول أمريكي كبير، طلب عدم ذكر اسمه، إن العقوبات تشمل منع نحو 70 شركة من روسيا ودول أخرى من الحصول على صادرات أمريكية.

ومن المتوقع أن يناقش رؤساء دول وحكومات مجموعة السبع سلسلة عقوبات جديدة ضد روسيا، بما فيها إجراءات أمريكية لإدراج 70 كياناً روسياً وأجنبياً إضافياً على لائحة تجارية أمريكية سوداء.