وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (أرشيف)
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (أرشيف)
السبت 20 مايو 2023 / 21:31

روسيا تتعهد بالردّ على إعلان الحرب الصادر من مجموعة السبع

وصف وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، القرارات التي اتخذتها قمة مجموعة السبع في مدينة هيروشيما اليابانية، اليوم السبت، بأنها تهدف إلى الاحتواء المزدوج لروسيا والصين، مضيفاً "موسكو ليست عدوانية بطبيعتها، لكنها مضطرة في ظل الظروف الحالية للرد على الحرب المعلنة عليها".

وقال لافروف، في خطاب أثناء اجتماع الجمعية الحادية والثلاثين لمجلس السياسة الخارجية والدفاعية في موسكو: "انظروا إلى القرارات التي تجري مناقشتها واعتمادها اليوم في هيروشيما في قمة مجموعة السبع والتي تهدف إلى الاحتواء المزدوج لروسيا وجمهورية الصين الشعبية"، وفقاً لوكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية.

ووأضاف "يتعين على الجميع أن يدركوا أن روسيا مجبرة على الرد بحزم وثبات على الحرب، التي أُعلنت علينا".

وأشار إلى أن "هذا العداء ينبع من الجانب الآخر الذي يحاول وضع المتاريس، التي تفصل بين من يريد أن يعيش بعقله ولصالح شعوبه، ومن يريد أن يعيش على حساب الآخرين".

وأشار لافروف إلى أن "المسار الغربي" بالشكل الذي عرفته السياسة الخارجية الروسية حتى وقت قريب، "استنفد نفسه تماماً"، ودخلت روسيا "مرحلة المواجهة الحادة مع كتلة عدوانية تضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي".

وتابع وزير الخارجية الروسي بالقول: "تم تحديد المهمة بشكل صريح وعلني وهي هزيمة روسيا في ساحة المعركة، ولكن دون التوقف عند هذا الحد، بل المضي قدماً للقضاء عليها كمنافس جيوسياسي.. في الواقع، أي دولة أخرى تطالب بمكانة مستقلة في الساحة العالمية، سيتم قمعها أيضاً باعتبارها منافساً".

وأكد لافروف أن الولايات المتحدة تطبق نظرية وممارسة "بوتقة الانصهار" على أوروبا ومناطق أخرى من العالم، مما يجبرهم على العيش وفقا لقواعد "المليار الذهبي"، مشددا على أن عملية التخلي عن الدولار بدأت في العالم عمليا.