سفن حربية إيرانية تواجه سفينة حربية أمريكية (أ ف ب)
سفن حربية إيرانية تواجه سفينة حربية أمريكية (أ ف ب)
السبت 20 مايو 2023 / 21:27

إيران تعلن رصد سفينة أمريكية في مضيق هرمز

أكد قائد المنطقة البحرية الأولى التابعة للحرس الثوري الإيراني، رصد مسيرات وسفن الحرس الثوري، لسفينة "بول هاميلتون" التي تقل 3 من كبار قادة القوات البحرية الأمريكية والبريطانية والفرنسية.

وأفادت وكالة "مهر" للأنباء، بأن قائد المنطقة البحرية الأولى التابعة لحرس الإيراني، الأدميرال عباس غلام شاهي، قال في تصريح له إن "بحرية الحرس الثوري تقوم وفق برنامجها المستمر بمراقبة ورصد حركة السفن في مضيق هرمز والخليج على مدار الساعة".

وأضاف: "قامت طائرات الحرس الثوري المسيرة الاستطلاعية وسفن الدوريات في لواء ذو الفقار التابع للمنطقة البحرية الأولى للحرس الثوري، مساء أمس الجمعة، برصد سفينة بول هاميلتون الأمريكية بدقة عند خروجها، والتي كانت تقل 3 من كبار قادة القوات البحرية الأمريكية والبريطانية والفرنسية".

وتابع: "كان يتم في السابق رصد هذه السفينة عند دخولها مضيق هرمز من قبل زوارق الدوريات، ومركز قيادة مضيق هرمز التابع لبحرية الحرس الثوري، وكانت تخضغ لمراقبة ورصد كامل".

وأكد قائد المنطقة البحرية الأولى في الحرس الثوري أن "أي سفينة تدخل مضيق هرمز تخضع لرصد استخباراتي من قبل البحرية التابعة للحرس الثوري ولا تبتعد للحظة عن دائرة الرصد والمراقبة".

وكانت إيران قد أعلنت، الشهر الماضي، أن قواتها البحرية ضبطت سفينة مخالفة ترفع علم جزر مارشال، ووجهتها إلى المياه الإيرانية في خليج عمان.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية، أن سفينة مجهولة اصطدمت بسفينة إيرانية في مياه الخليج، ما تسبب في فقدان شخصين وإصابة آخرين من أفراد طاقم السفينة الإيرانية.

وأضافت أن البحرية الإيرانية رصدت السفينة في خليج عمان، حيث قامت باعتراضها ومصادرتها لمخالفتها المعايير الدولية وقوانين الملاحة.

كما لفتت إلى أن الناقلة المجهولة حاولت الهروب عبر إطفاء أجهزة التتبع، وذلك خلافاً لقوانين الملاحة.