محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية (أرشيف)
محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية (أرشيف)
الإثنين 22 مايو 2023 / 14:21

طاقة ومصدر تبحثان توسيع الاستثمار في الكهرباء في أوزبكستان

أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، تعاونها مع حكومة أوزبكستان لبحث فرص استثمار استراتيجية في الكهرباء في أوزبكستان.

وتشمل هذه الفرص محطات توليد كهرباء جديدة وقائمة، إضافة إلى البنية التحتية اللازمة لهذه المحطات بقيد يتجاوز 3 مليارات دولار  أمريكي.
وتنص الاتفاقية على تقديم عروض لإنشاء محطة جديدة لتوليد الكهرباء بـ 1.5 غيغاواط تقريباً بنظام الدورة المركبة، في موقع بالقرب من مجمع "تاليمرجان" للطاقة القائم في أوزبكستان، والذي أعلنت طاقة خططها للاستثمار في خصخصة محطتي توليد كهرباء تعملان بالغاز، ضمنه.
وبموجب هذه الشراكة ستتولى طاقة تصميم، وتمويل، وأعمال هندسة، وعمليات المشتريات، والتعهيد، وعمليات الاختبار، والملكية والتشغيل للمحطة.

وخلال حفل توقيع الاتفاقيتين المذكورتين، وقعت اتفاقية مشتركة للتطوير مع وزارة الطاقة، ووزارة الاستثمار والصناعة والتجارة في أوزبكستان من جهة، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، التي تشترك في الملكية مع شركة أبوظبي الوطنية للطاقة طاقة، وشركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك، وشركة مبادلة للاستثمار مبادلة من جهة أخرى، لتطوير مشاريع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بما يزيد عن 2 غيغاواط، وتخزين الطاقة باستخدام بطاريات بسعة 500 ميغاواط/ساعة ضمن عدة مواقع في مختلف أوزبكستان.