صورة الانفجار المزيفة قرب البنتاغون (تويتر)
صورة الانفجار المزيفة قرب البنتاغون (تويتر)
الثلاثاء 23 مايو 2023 / 08:51

بالذكاء الاصطناعي.. صورة مزيفة لتفجير البنتاغون تربك وول ستريت وتهز أمريكا

انتشرت يوم الإثنين لفترة قصيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة مزيفة لانفجار في البنتاغون، تسببت في تراجع البورصة لبضع دقائق، قبل نفي وزارة الدفاع الأمريكية صحتها.

والصورة التي رجح مراقبون أن تكون نتاج الذكاء الاصطناعي التوليدي سلطت الضوء مجدداً على المشاكل الكثيرة التي يمكن أن تسببها هذه التكنولوجيا المتقدمة.
وانتشرت الصورة على حسابات عديدة على مواقع التواصل الاجتماعي، ما اضطر البنتاغون لنفيها رسمياً، ولأي انفجار في محيطه.
وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية: "بوسعنا أن نؤكد أنه خبر كاذب، وأن البنتاغون لم يتعرض لهجوم اليوم".
وكذبت مديرية الإطفاء في أرلينغتون بفرجينيا الصورة، وأكدت على وسائل التواصل الاجتماعي، أن لا انفجار، أو حادث داخل البنتاغون أو قربه.
وأتت هذه الصورة المزيفة بعد صور أخرى مماثلة لقيت انتشاراً واسعاً على الإنترنت، بينها خاصة صور تظهر عناصر من الشرطة يقبضون على الرئيس السابق دونالد ترامب، وأخرى يظهر فيها البابا فرنسيس بمعطف أبيض فضفاض.
أما صورة انفجار البنتاغون المزيفة، فأظهر  تحقيق أن أول تغريدة نشرتها، من حساب يروج لـ"كيو آنون" وسبق له أن نشر معلومات مضللة، رغم أن المصدر الأصلي للصورة لم يتضح بعد. 
وبفضل الذكاء الاصطناعي التوليدي يمكن لغير المتخصصين ابتكار صور مزيفة ومقنعة إلى درجة كبيرة، بعدما كانت هذه المهمة تتطلب خبرات عالية وبرامج متخصصة مثل فوتوشوب.
وأدت صورة الانفجار إلى تراجع البورصة لبضع دقائق، إذ خسر مؤشر إس&بي 500 أكثر من ربع نقطة مئوية مقارنة مع السعر الذي أغلق عليه يوم الجمعة، قبل أن يتعافى.