المرشح الرئاسي الأمريكي المحتمل رون ديسانتيس والرئيس السابق دونالد ترامب (أرشيف)
المرشح الرئاسي الأمريكي المحتمل رون ديسانتيس والرئيس السابق دونالد ترامب (أرشيف)
الثلاثاء 23 مايو 2023 / 21:46

ترامب يخسر أول جولة أمام ديسانتيس

كشف تقرير أمريكي، أن أكثر من 100 مسؤول سابق في إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، شكلوا تحالفاً لدعم حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، ليكون مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة لعام 2024.

ويُنظر إلى ديسانتيس، على أنه المنافس الأكبر للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في السباق الرئاسي، حيث يتطلع إلى نيل ثقة الحزب الجمهوري، ثم خوض الانتخابات الرئاسية وهزيمة الرئيس الحالي جو بايدن الذي أعلن خوضه للانتخابات الرئاسية لدورة ثانية.
وقالت قناة "فوكس نيوز" الأمريكية نقلاً عن مصادر لم تسمّها إن تحالفاً أطلق على نفسه اسم "تحالف الثماني سنوات"، يضم أكثر من 100 مسؤول سابق في إدارة ترامب، أعلن دعمه لديسانتيس في السباق الرئاسي.
وأشارت إلى أن الدافع الأساسي لهذا التحالف هو الترويج لمرشح يعتقدون أنه سيكون منافساً قابلاً للاستمرار لفترتين رئاسيتين، وهو ما يرونه في ديسانتيس، كما أنهم يريدون منع الرئيس السابق دونالد ترامب من أن يصبح رئيساً ضعيفاً بسبب حالة الاستقطاب الذي أحدثته شخصيته على السياسة الأمريكية. وبحسب القناة، تضم المجموعة القائم بأعمال المدعي العام السابق جيسي بانوتشيو، والمساعد الخاص السابق لوزير الدفاع ويل بوشمان، والمستشار السابق للوزير ومسؤول الاتصال بالبيت الأبيض في وزارة العمل بيدرو أليندي، والمستشار الأول لوزير التجارة السابق جيمس أوتمير، والنائب الرئيسي للمستشار العام في وزارة التجارة ديفيد ديويرست.
وقالت القناة الأمريكية إن "أعضاء التحالف لا يسعون لمهاجمة ترامب، وإنهم فخورون بخدمتهم ضمن إدارته، لكنهم الآن يقفون وراء ديسانتيس". ومن المتوقع أن يدخل ديسانتيس رسمياً السباق الرئاسي لعام 2024 هذا الأسبوع بعد شهور من الحشد والتكهنات، وسينضم إلى مجموعة متزايدة من المرشحين أبرزهم ترامب، والسفيرة السابقة للأمم المتحدة نيكي هايلي، والسناتور تيم سكوت.