(أرشيف)
(أرشيف)
الثلاثاء 23 مايو 2023 / 21:53

برلين ترفض الانتقادات التركية للقضاء الألماني

استدعت الحكومة الألمانية، الثلاثاء، السفير التركي في البلاد، على خلفية انتقادات للقضاء الألماني بعد عمليات التفتيش الأخيرة في منزلي صحافيين تركيين.

وكتبت وزارة الخارجية الألمانية في تغريدة "تم إبلاغ السفير التركي الذي استُدعي أن الحكومة الاتحادية ترفض بشدة اتهامات الحكومة التركية بشأن حرية التعبير والصحافة والقضاء في ألمانيا".
أتى هذا الاستدعاء الذي جاء قبل خمسة أيام من الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في تركيا، بعد قرار مماثل اتخذته السلطات التركية في 17 مايو (أيار) حين استدعت السفير الألماني بعد عمليات التفتيش التي أجريت في فرانكفورت في منزلي مراسلي صحيفة صباح التركية الموالية للحكومة.
وكانت الخارجية التركية نددت خصوصاً بما قالت إنه "الاعتقال غير المبرر لممثلين عن مكتب فرانكفورت لصحيفة صباح"، واعتبرت أنه "عمل يهدف إلى ترهيب ومضايقة الصحافة التركية".
من جانبه، أكد مكتب المدعي العام الألماني في دارمشتات أن الصحفيين لم يتعرضاً للتوقيف وأن ما جرى هو تفتيش منزليهما وضبط "وسائط تخزين إلكترونية وعناصر أخرى من الأدلة".
قالت صحيفة صباح إنه تم توقيفهما إثر شكوى رفعها ضدهما أنصار الداعية فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة منذ فترة طويلة وتتهمه أنقرة بالتحريض على محاولة الانقلاب عام 2016.
وكتب مدير الاتصالات في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون على تويتر أن "اعتقال الصحافيَين التركيين بسبب مقالاتهما عن منظمة فيتو الإرهابية (التسمية التي تستخدمها أنقرة لحركة غولن) انتهاك واضح لحرية الصحافة".