مجندون إسرائيليون بالقرب من المسجد الأقصى (رويترز)
مجندون إسرائيليون بالقرب من المسجد الأقصى (رويترز)
الخميس 25 مايو 2023 / 10:07

اعتقال 14 فلسطينياً.. ومستوطنون إسرائيليون يقتحمون الأقصى

ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن 13 شاباً أصيبوا بالرصاص الحي، أحدهم وصفت حالته بالحرجة، مساء أمس الأربعاء، واعتقل 14 آخرون خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم عقبة جبر جنوب مدينة أريحا.

وقال شهود عيان بحسب الوكالة الفلسطينية، إن قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي اقتحمت المخيم من عدة جهات، وانتشرت على أسطح المنازل في المخيم، وداهمت أكثر من 50 منزلاً بينهم منازل محافظ أريحا والأغوار جهاد أبوالعسل وأبنائه، كما حاصرت منزل أحد المواطنين وأطلقت عليه صواريخ أنيرجا.

وأضافت أن القوات الإسرائلية أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام صوب الشبان، والمنازل، ما أدى إلى إصابة 13 شاباً بالرصاص الحي في الأطراف السفلية، بينها إصابة حرجة.

وقال مدير نادي الأسير في أريحا عيد براهمة إن قوات الاحتلال اعتقلت 14 شاباً خلال اقتحام المخيم، وبينهم والد الطفل المقدسي أيهم السلايمة وآخرون.

وأغلقت قوات الاحتلال مداخل المخيم كافة بسواتر ترابية، ومنعت المواطنين من الدخول أو الخروج منه، وكذلك منعت مركبات الإسعاف من الدخول، وعززت تواجدها بآليات عسكرية ثقيلة.

وبحسب المصادر، فإن قوات الجيش اقتحمت عدة منازل، بينما اندلعت مواجهات بينها وبين شبان فلسطينيين إلى جانب تبادل لإطلاق النار.

وأفادت المصادر أن الجيش الإسرائيلي فرض حصاراً مشدداً على مخيم عقبة جبر، وأغلق عدداً من الطرقات بالسواتر الترابية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وفي المقابل، أوردت وسائل إعلام عبرية أن اقتحام القوات الإسرائيلية للمخيم يستهدف تنفيذ عملية واسعة لملاحقة مطلوبين فلسطينيين لأجهزة الأمن الإسرائيلية.

وكان 3 فلسطينيين قتلوا يوم الإثنين الماضي في مداهمة للجيش الإسرائيلي في نابلس شمال الضفة استهدفت اعتقال نشطاء فلسطينيين. ورفع ذلك إجمالي عدد القتلى الفلسطينيين في الضفة الغربية وشرق القدس برصاص الجيش الإسرائيلي، منذ مطلع العام الجاري إلى 120، بحسب إحصائيات رسمية.

اقتحام الأقصى 

وفي السياق ذاته اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك تحت حماية قوات الاحتلال، في ذكرى ما يسمى "عيد نزول التوراة".

وانتشرت قوات الاحتلال في باحات الأقصى، لتأمين اقتحامات المستوطنين الاستفزازية وجولاتهم، وذلك بعد دعوة ما ستسمى "جماعات الهيكل" المزعوم، إلى تنفيذ اقتحامات جماعية للأقصى.

وأدى المستوطنون طقوساً تلمودية عند أبواب الأقصى، إضافة إلى رقصات وترانيم قبالة أبواب الأقصى وفي البلدة القديمة.

ومنعت قوات الاحتلال من هم دون الخمسين عاماً من دخول الأقصى لأداء صلاة العشاء أمس، وفجر اليوم الخميس، في خطوة استباقية لتأمين اقتحامات المستوطنين، فأدى الأهالي الصلاة عند أبواب الأقصى.