إعلان حاكم فلوريدا رون ديسانتيس ترشحه للانتخابات الرئاسية لعام 2024 واجه خللاً تقنياً على موقع تويتر (أ ف ب)
إعلان حاكم فلوريدا رون ديسانتيس ترشحه للانتخابات الرئاسية لعام 2024 واجه خللاً تقنياً على موقع تويتر (أ ف ب)
الخميس 25 مايو 2023 / 13:21

ديسانتيس يُوحّد بايدن وترامب في حدث نادر

24. إعداد: شادية سرحان

شهد إعلان حاكم ولاية فلوريدا الأمريكية، رون ديسانتيس، ترشحه لانتخابات الرئاسة الامريكية 2024، بداية متعثرة، إذ واجه الإعلان خللاً تقنياً على موقع تويتر، ما أثار موجة من السخرية من جانب خصومه، أبرزهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، ومنافسه من الجمهوريين الرئيس السابق دونالد ترامب.

وتأخر بث إعلان حاكم فلوريدا، أمس الأربعاء، لما يقارب النصف ساعة، كما أن الصوت تعرض لتقطعات عدة، ولم تفلح تبريرات مالك تويتر، إيلون ماسك الذي أعلن سابقاً دعمه لديسانتيس، في التخفيف من موجة الانتقادات.

وبحسب ما أورده موقع "هافنغتون بوست"، علق بايدن، الذي أعلن ترشحه للمنصب مجدداً في الانتخابات المقبلة، على التأخير، بنشر تغريدة لمتابعيه مستخدماً 3 كلمات فقط، تحوي رابطاً لصفحة جمع التبرعات من أجل حملة إعادة ترشحه للرئاسة، برفقة نائبته، كامالا هاريس، معلقاً: "هذا الرابط يعمل". 

 ونشر بايدن تغريدة أخرى مع مقطع فيديو لتصريحات لحاكم فلوريدا سابقة عن الإجهاض وعن خصخصة الرعاية الصحية والضمان الاجتماعي، وكتب بايدن: "بغض النظر عما يحدث، يمكنك هنا معرفة أجندة ديسانتيس وسماعها بوضوح".

 وبدوره، لم يتردد  ترامب (76 عاماً)  في السخرية من حاكم فلوريدا،  وكتب على منصته للتواصل الاجتماعي (تروث سوشال ): "الزر الأحمر الخاص بي أكبر وأفضل وأقوى ويعمل... أما زرك فلا يعمل".

كما نشر مقطع فيديو على تويتر عدّد فيه "إنجازاته"، وقلل من شأن وعود حاكم فلوريدا الانتخابية.

وسيتواجه ترامب وديسانتيس في الانتخابات التمهيدية التي يعقدها الجمهوريون لاختيار المرشح الأبرز للرئاسة أمام منافسيهم الديمقراطيين. 

ودخل رون ديسانتيس (44عاماً) رسمياً أمس سباق الانتخابات الرئاسية لعام 2024، وقدّم وثيقة إلى لجنة الانتخابات الاتحادية معلناً ترشحه.

وقال رجل فلوريدا القوي  في مقطع فيديو نشره على حسابه في موقع تويتر "أنا مرشّح للانتخابات الرئاسية من أجل قيادة العودة الأمريكية العظمى".

وأضاف  ديسانتيس"يجب أن نضع حدا لثقافة الخسارة التي أصابت الحزب الجمهوري في السنوات القليلة الماضية"، وقال أيضاً موجهاً انتقاداً ضمنياً لترامب: "الحكومة لا تتعلق بالترفيه، ولا تتعلق بإنشاء علامة تجارية"، ولكنه لم يذكر الرئيس السابق بالاسم مطلقاً خلال الفعالية.

ومن المرجح أن تكون حجة ديسانتيس الأساسية للترشح هي أنه الجمهوري الوحيد الذي يمكنه هزيمة بايدن الذي تغلب على ترامب في انتخابات 2020.