(أرشيف)
(أرشيف)
الأحد 28 مايو 2023 / 13:28

موسكو ستزيد إمدادات الحبوب إلى القاهرة

أكدت روسيا قدرتها على تلبية حاجات مصر من الحبوب، مؤكدة أن إنتاجها ينمو رغم ظروف الحرب.

وأعلن مدير مجلس الأعمال الروسي المصري، ميخائيل أورلوف، أن روسيا يمكنها زيادة صادرات الحبوب إلى مصر ولدول أخرى، بما في ذلك الإمدادات من مناطق جديدة، فهناك طاقة والمسألة في مجال الخدمات اللوجستية.
وقال أورلوف في تصريحات لوكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، اليوم الاحد، إن "السؤال هنا معقد. هل ستزيد صادرات الحبوب من روسيا؟ الجواب نعم، لأن روسيا تنمو في إنتاجها"، مضيفاً أنه قد ظهرت مناطق جديدة وهذه إمكانات إنتاج إضافية.
وأكد أورلوف أن "مصر وغيرها تطالب بمزيد من الواردات لإطعام سكانها بسبب الزيادة في الأعداد بسرعة"، لافتاً إلى أن "الطلب آخذ في الازدياد، وما إذا كنا سنلبي الطلب هو مسألة تتعلق بقدراتنا في الإنتاج واللوجستيات والنقل البحري".
وأشار أورلوف إلى أن هناك كل إمكانات نمو الصادرات، والفترة الحالية صعبة، قد تكون هناك تقلبات لكن الديناميكيات إيجابية بالنسبة لنا.
ولفت رئيس مجلس الأعمال الروسي المصري إلى أن "الدول غير الصديقة تخلق صعوبات في تأمين السفن واستئجارها، لذلك لا يخاطر الكثير من الناقلين بنقل المنتجات الزراعية الروسية، ويزداد الوضع تعقيداً بسبب عدم امتثال الغرب للجزء الروسي لما يسمى بصفقة الحبوب الغذائية".
وختم قائلاً: "روسيا لديها عامل قوة معينة والصادرات مستمرة".

وارتفعت واردات مصر من الحبوب الروسية، خلال نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، لتصل قيمتها إلى 334 مليوناً و318 ألف دولار، بزيادة تقدر بنحو 42%، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2021، حيث قدرت قيمة واردات الحبوب بنحو 194 مليوناً و390 ألف دولار. وجاء القمح الروسي في مقدمة واردات مصر من الحبوب.