الأحد 28 مايو 2023 / 15:52

"هوغورتس".. مجسّم يستعرض تفاصيل رواية هاري بوتر في "أبوظبي الكتاب"

24 - إعداد: ريم زايد

في أروقة معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، ينتظر الزوار مفاجأة ساحرة تنتقل بين صفحات كتاب مشهور عالمياً، حيث يجذب انتباه الزوار أحد الأجنحة المميزة، مع اجتماع الكبار والصغار لالتقاط الصور والوقوف بجوار معلمٍ ينتمي إلى عالم "هاري بوتر" الساحر والشهير.

هذا الكتاب، الذي يُعَدُّ أحد أبرز الأعمال الأدبية في العقد الأخير، اجتاح العالم بشكل لا يصدق وألهم جيلًا بأكمله من القراء، وباتت "مدرسة هوغورتس" التابعة لسلسلة هاري بوتر الشهيرة اليوم مفتوحة أمام الزوار عند جناح رقم 8، مستقطبة القرّاء والمهتمين من مختلف الأعمار.

 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 

A post shared by Buggyontravel (@buggy_on_travel)

ويقدم "معرض أبوظبي الدولي للكتاب" في دورته الـ32، محاكاة حقيقية لمحبي سلسلة أفلام هاري بوتر الشهيرة، حتى يتسنى الفرصة للزوار رؤية معالم مدرسة السحر عن كثب، وخوض تجربة المشي في أروقتها.

يعيد الممرُ الأحمر الطويل الزائر، إلى تفاصيل الرواية الخيالية الأشهر التي تحوّلت إلى ظاهرة ثقافية، ألهمت عدة أفلام سينمائية ناجحة ومسرحيات مذهلة، وأثّرت في الثقافة الشعبية والمجتمعات كما المنتجات التجارية، بعد أن تجسّدت بموسوعة من 7 أجزاء.

ويرى صاحب فكرة مجسم هوغورتس، ومسؤول الجناح، وليد جبّور، أن اختيارهم لشخصية هاري بوتر "يعود لكونها تمتلك قاعدة جماهيرية واسعة من كل الأعمار في العالم، إضافة إلى أنها الكتاب الأول في قصص الخيال والعالم السحري"، بحسب ما أفاد لـ24.

هاري بوتر مصدر الإلهام

وبحسب جبّور، تم وضع المجسم في منتصف المعرض لجذب متابعي هذه السلسلة وتحفيز الأجيال الناشئة على قراءة القصص التي تدور حول هذه الشخصية التي يعتبرها البعض مصدراً للإلهام باستخدام المغامرات الشيقة والسحر.
وعلى الرغم من أن هذا العام لا يعتبر الحضور الأول لشخصية "هاري بوتر" وعالمه السحري، إلا أن جبّور يرى أن معرض هوغورتس لديه سحر فريد من نوعه مع ضخامة المجسم الذي انعكس بنسبة الزيارة المرتفعة، بخاصة من طلاب المدارس.
ويقول مسؤول الجناح إن "اختيار هاري بوتّر ضمن عالمٍ شاسع من الكتب والمخطوطات، جاء لتمثيله رمزاً جذاباً للقراءة والخيال والمغامرة، ما يحفز الأطفال على استكشاف عالم الكتب والقراءة".

تقسيم المجسم

ويتكوّن المجسم الكبير من قاعة هوغورتس الكبرى، وقبعة التنسيق، والدرج الكبير، ولعبة العصا السحرية، وفعاليتين للتصوير ثلاثي الأبعاد. ويفيد جبّور أن القلعة أثبتت أنها من أبرز المعالم معرض أبوظبي للكتاب بتصميمها شبه الواقعي، فيما قبعة التنسيق "من أكثر الأماكن التي يُلتقط فيها الصور التذكارية".