الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يفوز بولاية جديدة (تويتر)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يفوز بولاية جديدة (تويتر)
الأحد 28 مايو 2023 / 20:50

أردوغان يحسم الانتخابات الرئاسية التركية ويفوز بولاية ثالثة

فاز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بولاية ثالثة جديدة مدتها 5 سنوات، بعد منافسة شديدة مع زعيم المعارضة كمال كيليجدار أوغلو.

وحصل أردوغان على 52.87% من أصوات الناخبين في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة، بينما حصل منافسه كيليجدار أوغلو على 47.13%، وذلك بعد فرز 99% من الأصوات، وفق وسائل الإعلام التركية.

واحتفل أنصار أردوغان  أمام مقر حزب العدالة والتنمية في اسطنبول، بعد إعلان فوزه بالرئاسة.

وخرج عشرات الآلاف من أنصار أردوغان للاحتفال في العديد من المدن التركية، بعد فوز الرئيس بولاية ثالثة، في حين سيطر الصمت على معسكر المعارضة.



وفي وقت سابق أشارت النتائج الأولية لجولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية التركية، بحسب وكالة الأناضول الرسمية،  إلى تقدّم الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان على منافسه كمال كيليجدار أوغلو، حيث حصل على 52.72% مقابل 47.28% لأوغلو، بعد فرز ما يقرب من 90% من الأصوات، في حين بلغت نسبة التصويت 83.99%.

وفي نفس الوقت، فإن وكالة أنكا التركية المعارضة، أشارت إلى تعادل كيليجدار أوغلو مع أردوغان بـ50% لكل منهما، بعد فرز 75% من الأصوات، قبل أن تعود إلى الإشارة لتقدم أردوغان بهامش ضئيل.






وطالب أردوغان، مساء الأحد، بحماية صناديق الانتخابات حتى الانتهاء من عملية الفرز، بعد الانتهاء من الاقتراع في الجولة الثانية التي جرت بينه وبين منافسه كيليجدار أوغلو.

وفتحت مراكز الاقتراع في أنحاء تركيا أبوابها صباح اليوم، واستمرت عملية التصويت حتى الخامسة من مساءً، في جميع الولايات التركية وفي المعابر الحدودية والمطارات.

وشهدت تركيا تنظيم الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية للمرة الأولى في تاريخها الحديث، عقب إخفاق المرشحين في الحصول على نسبة (50% + صوت واحد) بالجولة الأولى التي جرت في 14 مايو (أيار )الجاري.