ميناء إيراني (أرشيف)
ميناء إيراني (أرشيف)
الأحد 28 مايو 2023 / 21:13

إيران تعلن زيادة صادراتها إلى روسيا بنسبة 30%

زادت إيران صادراتها إلى روسيا بنسبة 30%، وسط عزلة اقتصادية من الغرب، حسبما أفادت تقارير إعلامية محلية.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية (إسنا)، اليوم الأحد، إن الصادرات في العام الفارسي الماضي حتى نهاية مارس (آذار) نمت بنسبة 30%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ووصل حجم التجارة إلى 744 مليون دولار، لتصبح روسيا عاشر أكبر مستورد للمنتجات الإيرانية.

وفي مواجهة العقوبات الغربية، وسّعت إيران وروسيا تعاونهما في المجالين الاقتصادي والعسكري.

وتشير تقارير غربية إلى أن جمهورية إيران تدعم موسكو أيضاً بما يسمى بالمسيرات المتفجرة في حربها ضد أوكرانيا، رغم نفي طهران لذلك. كما تتعاون الدولتان بشكل كبير في قطاعي الطاقة والمالية.

وفي وقت سابق ليوم، طرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مشروع قانون تفرض أوكرانيا بموجبه عقوبات على إيران المتحالفة مع روسيا لمدة 50 عاماً، وذلك رداً على ما تقول كييف إنه إرسال طهران أسلحة إلى موسكو.

وتقول كييف وحلفاؤها إن إيران تزود روسيا بأسلحة، بينها مئات الطائرات المسيرة، منذ غزو موسكو لأوكرانيا العام الماضي، وترفض طهران هذه الاتهامات.

وفرضت سويسرا عقوبات على شركة شاهد الإيرانية المصنعة للطائرات المسيرة التي تستخدمها القوات الروسية في قصف المدن في أوكرانيا، وذلك فيما تحذو الدولة الأوروبية حذو الاتحاد الأوروبي في تضيق الخناق على من يدعمون جهود الحرب الروسية.

ومن جهتها، قالت واشنطن "ستستخدم كل أداة مناسبة لفضح ومواجهة والتصدي لتصدير إيران الأسلحة لروسيا".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، إن الولايات المتحدة "استهدفت عن طريق العقوبات الشبكات المسؤولة عن إنتاج الطائرات بدون طيار الإيرانية على مدار أشهر حتى الآن".