سنغاليون يشتبكون مع الأمن في العاصمة دكار (أ ب)
سنغاليون يشتبكون مع الأمن في العاصمة دكار (أ ب)
الثلاثاء 30 مايو 2023 / 08:55

اشتباكات بين أنصار زعيم المعارضة والأمن في السنغال

شهدت دكار أمس الإثنين، صدامات بين قوات الأمن وأنصار المعارض عثمان سونكو، الذي أعادته السلطات بالقوة إلى منزله في العاصمة السنغالية، الأحد.

وشاهد مراسلون مجموعات من الشباب ترشق بالحجارة قوات الأمن التي انتشرت في محيط حي كور غورغي، حيث منزل سونكو، وأحرقت مجموعات أخرى إطارات على أحد محاور المرور الرئيسية في العاصمة، وقطعت طرقات مجاورة، وردت قوات الأمن بإطلاق كميات كبيرة من الغازات المسيلة للدموع.

وحسب وسائل إعلام محلية، أحرقت سيارات بالقرب من منزل وزير الرياضة السابق ماتار با، الذي يشغل حالياً منصب كبير موظفي مكتب الرئيس ماكي سال، وأغلقت قوات الأمن الطرقات المؤدية إلى منزل سونكو. وقال المتحدث باسم حزب باستيف الذي يتزعمه سونكو، أوسينو لي: إن "زعيم الحزب محتجز".

وسونكو الحاضر على منصات التواصل الاجتماعي، لم يظهر على العلن منذ أن أنهت قوات الأمن في جنوب البلاد الأحد، مسيرة عودته إلى دكار، وأعادته بالقوة إلى منزله في العاصمة، وأثار الصمت الغريب تساؤلات عن وضعه في منزله تحت الإقامة الجبرية، في وقت لم تصدر فيه السلطات أي إعلان عن وضعه.

يشار إلى أن سونكو حل ثالثاً في الانتخابات الرئاسية في 2019، وأعلن عزمه خوض انتخابات 2024، لكنه قد يخسر أهليته للترشح، إذ من المتوقع أن يصدر ضده حكم في 1 يونيو(حزيران) المقبل، بتهمة الاغتصاب.

ولطالما أنكر سونكو اتهامات "الاغتصاب والتهديد بالقتل"، متحدثاً عن مؤامرة من السلطة لاستبعاده عن الانتخابات الرئاسية، وسونكو الذي كان في جنوب البلاد خلال المحاكمة بدأ الجمعة مسيرة للعودة إلى دكار، في رحلة تخللتها اشتباكات أسفرت عن مقتل رجل.