قوات من الجيش الإسرائيلي (أرشيف)
قوات من الجيش الإسرائيلي (أرشيف)
الثلاثاء 30 مايو 2023 / 17:07

إسرائيل تأمر فلسطينيين بوقف بناء ومستوطنون يستولون على أراض في سلفيت

سلّمت قوات من الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إخطارات لوقف العمل والبناء في منازل مأهولة، وأخرى قيد الإنشاء، وغرف زراعية في دير بلوط غرب سلفيت.

وأوضحت مصادر محلية لوكالة الأنباء  الفلسطينية، أن قوات الاحتلال سلمت إخطارات 17 إخطارا بوقف العمل والبناء في 7 منازل مأهولة بالسكان، و5 قيد الإنشاء، و5 غرف زراعية، في منطقة ضهر رجال شمال البلدة، مملوكة لـ17 مواطناً فلسطينياً.

من جهة أخرى نصب مستوطنون مسلحون، اليوم الثلاثاء، خياماً على أراضي المواطنين، في منطقة خربة شحادة ببلدة دير استيا غرب سلفيت.

وأفاد الناشط ضد الاستيطان نظمي سلمان، بأن عدداً من مستوطني "حفات يائير"، على أراضي بلدة دير استيا نصبوا خياماً في خربة شحادة، تمهيداً للاستيلاء عليها، وإقامة بؤرة استيطانية جديدة هناك.

وأوضح سلمان، أن الهدف من اقامة بؤرة استيطانية ربط المستوطنات المقامة على أراضي المواطنين بين البلدة وقراوة بني حسان ببعضها البعض، وقطع الطرق الداخلية والتواصل بين الأراضي الزراعية للبلدتين.

وأشار إلى أن المستوطنين يحاولون منذ سنوات السيطرة على اللرية، حيث بدأ الاستيلاء على الخربة بقطع الطريق الزراعية التي تصلها بدير استيا، منذ إقامة البؤرة الاستيطانية "حفاة يائير" في إطار التوسع وتهويد الأراضي.