المدعية الأمريكية كيمبرلي ويست (أرشيف)
المدعية الأمريكية كيمبرلي ويست (أرشيف)
الجمعة 2 يونيو 2023 / 17:33

المحكمة الخاصة لكوسوفو تعين مدعية أمريكية للتحقيق في جرائم المتمردين الألبان السابقين

أعلنت المحكمة الخاصة لكوسوفو اليوم الجمعة تعيين الأمريكية كيمبرلي ويست في منصب المدعي العام لديها في هولندا مقراً لها.

وتخلف ويست في المنصب لجاك سميث الذي توجه في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 إلى الولايات المتحدة للتحقيق في دور الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في اقتحام مؤيديه مقر الكونغرس في 2021.

وقالت المحكمة في بيان: "كيمبرلي ويست المدعية الفدرالية الأمريكية السابقة تتمتع بخبرة واسعة في التحقيقات الجنائية المحلية والدولية، واختيرت لمنصب مدع عام متخصص بعد إجراءات نظمها الاتحاد الأوروبي".

ويُذكر أن المحكمة الخاصة لكوسوفو الممولة من الاتحاد الأوروبي أنشئت في 2015، وتعتمد على قانون كوسوفو وتتألف من قضاة دوليين ومكلفة بالتحقيق في جرائم ارتكبها متمردو جيش تحرير كوسوفو أثناء النزاع وبعده.

وأدت الحرب في كوسوفو 1998-1999 إلى 13 ألف قتيل معظمهم من ألبان كوسوفو، وانتهت عندما أجبرت ضربات جوية لحلف شمال الأطلسي، ناتو في ربيع 1999، القوات الصربية على الانسحاب.

وقالت ويست في البيان إنه "لشرف كبير اختياري لهذا الدور المهم والصعب"، مضيفةً "أتطلع للانضمام إلى مكتب المدعي ودفع عمله قدماً".

واتهمت المحكمة عدداً من كبار مسؤولي جيش تحرير كوسوفو، بجرائم حرب، بينهم رئيس كوسوفو السابق هاشم تاجي 2016-2020، الذي يحاكم حالياً.

وأصدرت المحكمة في ديسمبر (كانون الأول) الماضي أول حكم لها، بالسجن 26 عاماً لقائد سابق للمتمردين عذب سجناء.

ولا تزال الاضطرابات تهز كوسوفو الإقليم الصربي السابق الذي أصبح دولة مستقلة، واحتج متظاهرون صرب الخميس على تسليم ألبان رئاسة بلديات في شمال كوسوفو، الذي شهد صدامات مع قوات الحلف الأطلسي.

ويشكل الصرب الأغلبية في شمال كوسوفو. وقاطعوا الانتخابات البلدية التي فاز فيها الألبان حديثاً.