المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف (أرشيف)
المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف (أرشيف)
السبت 3 يونيو 2023 / 00:14

الكرملين يجدد رفض ضم أوكرانيا إلى ناتو.. سيثير مشاكل لسنوات طويلة

قالت روسيا، الجمعة، إن انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي ناتو سيسبب مشاكل قد تستمر سنوات، واعتبرتها دليلاً على رفض أوكرانيا التوصل لحل عبر المفاوضات.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، الجمعة، إن انضمام أوكرانيا إلى الحلف سيتسبب إذا حدث، في مشاكل لسنوات طويلة قادمة، وهي قضية قال إن الكثير من دول الاتحاد الأوروبي تتفهمها، لكن الولايات المتحدة هي التي تحدد مسار التحالف.
وشدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، على الانضمام، وحث الحلف على توفير ضمانات أمنية إذا لم يتح لبلاده العضوية في الوقت الحالي.
ورداً على سؤال عن مساعي أوكرانيا للانضمام إلى التحالف، قال بيسكوف:  "نأسف أن نقول إن هذا يشير إلى رفض كييف وعجز نظامها على حل المشاكل الحالية على طاولة المفاوضات".
وأضاف "عضوية أوكرانيا في الحلف هي بالطبع من الأسباب الأساسية لإثارة القلاقل، وستترتب عليها مشكلة محتملة لسنوات طويلة مقبلة".
وأضاف "من الغريب أن العديد من دول الاتحاد الأوروبي تدرك الأمر على نحو كاف، ولكن للأسف فإن واشنطن هي التي تحدد المسار في حلف شمال الأطلسي، والاتحاد الأوروبي  أداة مطيعة ضمن تلك الأوركسترا".
وقال زيلينسكي في مؤتمر صحافي مع نظيره الأستوني الار كاريس، الجمعة، إن "الانضمام إلى ناتو هو أفضل ضمان لأمن أوكرانيا، ولكننا نفهم أننا لن نجر أي دولة في ناتو إلى الحرب".
وتابع "لذلك، نتفهم أننا لن نصبح عضواً في ناتو ما دامت الحرب مستمرة، لا لأننا لا نريد ذلك، بل لأن ذلك مستحيل".