جنود أوكرانيون في شرق أوكرانيا (أرشيف)
جنود أوكرانيون في شرق أوكرانيا (أرشيف)
الإثنين 5 يونيو 2023 / 09:20

هل بدأ الهجوم المضاد المنتظر؟.. روسيا تعلن إحباط هجوم أوكراني كبير

كشفت روسيا اليوم الإثنين، إحباط هجوم أوكراني كبير في منطقة دونيتسك جنوب أوكرانيا، وقتل مئات من قوات كييف.

ولم يتضح إن كان الهجوم المشار إليه بداية هجوم أوكراني مضاد تتعهد كييف منذ أشهر به لاستعادة أراضيها.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن أوكرانيا شنت هجومهاً ‭‭‬‬‬‬بـ 6 كتائب‭‭‭‭ ‬‬‬‬ميكانيكية، وكتيبتي دبابات في جنوب دونيتسك، حيث تعتقد موسكو منذ فترة طويلة أن أوكرانيا ستسعى للفصل بين الأراضي التي تسيطر عليها روسيا.

وقالت الوزارة على تلغرام في الـ 1:30 صباحاً بتوقيت موسكو: "في صباح 4 يونيو (حزيران)، شن العدو هجوماً واسع النطاق على خمسة قطاعات من الجبهة في اتجاه جنوب دونيتسك".

وأضافت "كان هدف العدو اختراق دفاعاتنا من القطاع الأكثر ضعفاً من الجبهة، في اعتقاده. لم يحقق العدو أهدافه ولم ينجح".

ونشر وزير الدفاع الأوكراني أوليكس ريزنيكوف رسالة مشفرة على تويتر أمس الأحد نقلاً عن أغنية فريق ديبيتش مود "استمتع بالصمت". وقال على تويتر: "الكلمات غير ضرورية على الإطلاق. يمكنها أن تسبب الضرر فحسب".

ونشرت أوكرانيا في الأسبوع الماضي مقطعاً مصوراً لجنود يستعدون لمعركة. ونشرت وزارة الدفاع الروسية مقطعاً مصوراً لما قالت إنه انفجار  عربات مصفحة أوكرانية بعد قصفها.

وأضافت أن القوات الروسية قتلت 250 أوكرانياً ودمرت 16 دبابة و3 عربات قتال للمشاة، و21 مركبة قتالية مصفحة.

وقالت الوزارة إن رئيس هيئة الأركان العامة الروسية فاليري غيراسيموف، المسؤول عن عملية موسكو العسكرية في أوكرانيا، كان في منطقة الهجوم الأوكراني. وأضافت "غيراسيموف كان في أحد مواقع القيادة المتقدمة".


هجوم مضاد منتظر

وتستعد أوكرانيا منذ أشهر لهجوم مضاد. وقال مسؤولون في كييف، ومدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز، إن "الهجوم المقرر سيقضي على غطرسة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

من جانبه، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لصحيفة وول ستريت جورنال يوم السبت الماضي إنه "مستعد لشن الهجوم المضاد، لكنه خفف توقعات النجاح وأن الأمر قد يستغرق بعض الوقت وستكون تكلفته باهظة".

وأضاف للصحيفة "لا أعرف كم من الوقت سيستغرق الأمر.. لأكون صادقاً يمكن أن يمضي في اتجاهات مختلفة تماماً. لكننا سنقوم بذلك الهجوم ونحن مستعدون".

وبعد السعي للحصول على أسلحة بعشرات المليارات من الدولارات من الغرب لمحاربة القوات الروسية، من المرجح أن يؤثر نجاح أو فشل الهجوم المضاد على شكل الدعم الدبلوماسي الغربي لأوكرانيا، في المستقبل.