الأربعاء 7 يونيو 2023 / 17:50

العجز التجاري الأمريكي يتسع بشكل كبير في أبريل

أظهرت بيانات خديثة لوزارة التجارة الأمريكية، اتساع العجز التجاري في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل كبير خلال شهر أبريل (نيسان) الماضي، في حين أكدت وزارة الخزانة الأمريكية أن الاقتصاد الأمريكي قوي لكن بعض القطاعات تشهد تباطؤاً.

واتسع العجز التجاري للولايات المتحدة بقدر هائل في أبريل (نيسان) مع زيادة واردات السلع وانخفاض الصادرات، وهو اتجاه قد يؤدي في حالة استمراره إلى أن تكون التجارة عائقاً أمام النمو الاقتصادي في الربع الثاني.
وقالت وزارة التجارة الأمريكية اليوم الأربعاء إن العجز التجاري زاد 23% إلى 74.6 مليار دولار.
وأظهرت بيانات شهر مارس (آذار) المعدلة أن العجز التجاري تقلص إلى 60.6 مليار دولار من 64.2 مليار دولار وفقاً للبيانات السابقة للتعديل.
ولم تسهم التجارة في معدل النمو السنوي للاقتصاد البالغ 1.3% في الربع الأول بعدما ساهمت في زيادة الناتج المحلي الإجمالي لثلاثة أرباع متتالية. 
من جانبها، قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين اليوم الأربعاء، إن الاقتصاد الأمريكي قوي وسط إنفاق استهلاكي نشط، لكن بعض المجالات تشهد تباطؤاً، مضيفة أنها تتوقع مواصلة إحراز تحسن في خفض التضخم خلال العامين المقبلين.
وذكرت يلين في مقابلة مع شبكة (سي.إن.بي.سي) أنه بينما تكافح البنوك في بعض الأنشطة فإن هناك سيولة وفيرة في القطاع، وأنه يتعين بشكل عام أن تكون البنوك قادرة على تحمل أي ضغوط.