اجتماع وزراء خارجية دول الخليج العربية ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في الرياض (الشرق الأوسط)
اجتماع وزراء خارجية دول الخليج العربية ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في الرياض (الشرق الأوسط)
الأربعاء 7 يونيو 2023 / 21:24

بلينكن: منخرطون في الشراكات مع دول الخليج

اجتمع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، مساء اليوم الأربعاء، في العاصمة السعودية الرياض، مع وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، لمناقشة تطورات الأوضاع في المنطقة والجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي.

وأكد بلينكن في الاجتماع أن "بلاده لا تزال ملتزمة تجاه شركائها في منطقة الخليج"، وقال: "الولايات المتحدة موجودة في هذه المنطقة لتقول إننا لا نزال منخرطين بعمق في الشراكة معكم جميعاً".

وأوضح بلينكن أن "الولايات المتحدة ستواصل حث طرفي الصراع السوداني للجلوس على طاولة المفاوضات". 

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أن "العمل على تعزيز التعاون في الطاقة النظيفة" وأن "واشنطن مستمرة في تعزيز التعاون التقني والتكنولوجي والمبادرات مع مراكز الأبحاث".

وجاء الاجتماع في إطار التعاون الاستراتيجي الخليجي الأمريكي، لتعزيز العلاقات  بين دول المجلس وواشنطن.

ويناقش الاجتماع علاقات التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، و الأوضاع السياسية في المنطقة، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ومن جهة أخرى قال المتحدّث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان إن وزيري الخارجية الأمريكي ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان "مصممّان على مواصلة العمل معاً لمكافحة الإرهاب ودعم الجهود لتحقيق سلام دائم في اليمن، وتعزيز الاستقرار والأمن وخفض التصعيد والتكامل في المنطقة". وأضاف "تعهد الجانبان بمواصلة تعاونهما القوي لإنهاء القتال في السودان".

وكان بلينكن قد وصل، أمس الثلاثاء، إلى السعودية حيث التقى في جدة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وقال ميللر في بيان إن "بلينكن والأمير محمد بن سلمان أكدا من جديد التزامهما بالاستقرار والأمن والازدهار في منطقة الشرق الأوسط وخارجها، بما في ذلك لإنهاء النزاع في اليمن".

 وفي وقت سابق اليوم، تحادث بلينكن مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان في الرياض، على هامش الاجتماع الوزاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي بالرياض.

وسيترأّس بلينكن مع نظيره السعودي، غداً الخميس، في الرياض أيضاً، اجتماعاً للدول الأعضاء في التحالف الذي يقاتل تنظيم داعش.