الصاروخ الإيراني الجديد الأسرع من الصوت فتاح (أرشيف)
الصاروخ الإيراني الجديد الأسرع من الصوت فتاح (أرشيف)
الخميس 8 يونيو 2023 / 17:21

يسرائيل هيوم: تل أبيب ستهاجم إيران عند الحاجة

رأت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية أن التوترات المتزايدة وتقدم طهران نحو السلاح النووي يتطلبان النظر في شن هجوم، رغم أنها تلفت إلى أن لا تهديد فورياً ضد إسرائيل اليوم.

وقالت "يسرائيل هيوم"، إنه إذا قدم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، اقتراحاً لـ"العمل في إيران"، فسوف يفوز بأغلبية كبيرة في مجلس الوزراء السياسي والأمني، على عكس الوضع الذي كان سائداً قبل عقد، عندما لم يحصل نتانياهو على الأغلبية ليقر إجراءً ضد إيران.

 


تصاعد التوتر

في الأسابيع الأخيرة، تصاعد التوتر بشكل كبير بين إسرائيل وإيران، بعد كشف طهران صواريخ متطورة، واستمرار تقدمها في برنامجها النووي، ولفتت إلى أن مسؤولين إسرائيليين كباراً أعربوا عن تهديدات صريحة، وأوضحوا أن دولتهم لن تتردد في التصرف إذا اقتضت الحاجة.
وحسب الصحيفة الإسرائيلية، تظهر التقديرات أن مجلس الوزراء السياسي والأمني ​​سيصوت بالغالبية لصالح العمل في إيران إذا قدم نتانياهو وغالانت تقريراً يطلب مثل هذا الإجراء، علاوة على ذلك، يمكن أن تظهر الحكومة بتشكيلتها الحالية نهجاً أكثر نشاطاً من سابقتها.


تدريبات مكثفة

وتقول الصحيفة إن المسؤولين في إسرائيل مقتنعون بأنه رغم التقدم في العقد الماضي في البرنامج النووي الإيراني، فإن  القدرات العملياتية للجيش الإسرائيلي والأسلحة الاستخباراتية، تحسنت، بشكل كبير، لافتة إلى أن الجيش والقيادة السياسية أجريا تدريبات مكثفة طيلة الأسبوع تضمنت سيناريو للعمل في إيران في جزء من حملة متعددة الساحات.
وفي اجتماع مجلس الوزراء في مطلع الأسبوع، قال نتانياهو، إن "الواقع في منطقتنا يتغير بسرعة، نحن نعدل عقيدة الحرب وخياراتنا للعمل وفق هذه التغييرات ووفق أهدافنا التي لا تتغير"، مضيفاً "نحن ملتزمون بالعمل ضد السلاح النووي الايراني، وواثقون أننا نستطيع التعامل مع أي تهديد بمفردنا وبوسائل أخرى أيضاً".


تهديد صريح

ورداً على كشف إيران الصاروخ الذي يفوق سرعة الصوت، قال وزير الدفاع غالانت، أمس الأول: "لدينا رد أفضل على أي شيء من هذا القبيل،  في الجو، والبحر ، والبر، في جهود الدفاع والهجوم، وسنعرف كيف نحمي مواطني إسرائيل، وكيف نوجه الضربة القاضية لأعدائنا، إذا فتحوا الحرب علينا".


وأوضح وزير الدفاع السابق، بيني غانتس، أنه سيدعم عمل الحكومة في إيران قائلاً: "نشهد هذه الأيام تطور تهديد حقيقي لإيران نووية على أعتابنا، نحن في لحظات حاسمة. وباعتباري قائد من المعارضة، أريد أن أنقل رسالة واضحة، دولة إسرائيل ستفعل كل ما يلزم لمنع تهديد وجودها".