الخميس 8 يونيو 2023 / 21:47

علاج لضغط الدم يقوي المناعة ضد السرطان

أظهرت دراسة في معهد لودفيج لأبحاث السرطان أن بعض الجزيئات المستخدمة سابقاً لعلاج ارتفاع ضغط الدم قد تساعد أيضاً جهاز المناعة على استهداف الخلايا السرطانية بشكل أفضل.

وقال بينوا فان دي إيندي أستاذ علم المناعة السرطاني: "لقد اكتشفنا أن تأثير الأدوية التي استخدمت في السابق لعلاج ارتفاع ضغط الدم مثير للاهتمام في مكافحة السرطانات المقاومة للعلاج المناعي".

وبحسب موقع "نيتشر"، يستطيع العلاج المناعي اليوم أن يحارب بشكل فعّال ما بين 30% و40% فقط من السرطانات". لأنه يستهدف الخلايا الغريبة كالبكتريا والفيروسات، لكن خلايا الورم ليست غريبة في بعض الحالات، ولا يتم التعرف عليها ومهاجمتها.

ولكن منذ حوالي 30 عاماً، اكتشف تييري بون وزملاؤه في معهد لودفيج لأبحاث السرطان، علامات محددة على سطح الخلايا السرطانية تعرف باسم مستضدات الورم، يمكن أن تتعرف عليها الخلايا التائية للمناعة. ومهد هذا العمل الطريق للعلاج المناعي للسرطان.

ووجدت الدراسة الجديدة أن بإمكان منبهات α2AR التي استخدمت لخفض ضغط الدم تحفيز الخلايا التائية لتكون أكثر تفاعلًا وأكثر فاعلية في رفض الخلايا السرطانية.

وامتد التأثير، بشكل ملحوظ، إلى نماذج السرطان المقاومة للعلاج المناعي القياسي. ما يشير إلى أن النهج الجديد قد يعزز فعالية العلاج حتى بالنسبة للعديد من أنواع السرطان التي لا تستجيب لمثل هذه التدخلات.