اصطياد سمكة قرش النمر (تويتر)
اصطياد سمكة قرش النمر (تويتر)
الجمعة 9 يونيو 2023 / 09:12

هجوم سمكة القرش في الغردقة.. ما أسباب الحادث القاتل؟

24 ـ القاهرة ـ أحمد علي عكة

في حادث مأساوي، التهمت سمكة قرش سائحاً روسياً في مياه البحر الأحمر بمدينة الغردقة المصرية، ما أدى إلى وفاته في الحال، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو للحادث القاتل.

وتصدر الحادث مؤشرات بحث غوغل في مصر، كما تصدرت الواقعة ترند منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.




تشكيل لجنة

من جهتها، وجهت وزيرة البيئة المصرية الدكتورة ياسمين فؤاد، بسرعة تشكيل لجنة من المختصين بمحميات البحر الأحمر فور تلقي وزارة البيئة بلاغاً بوقوع حادث هجوم سمكة قرش على أحد مرتادي شواطئ الغردقة، للتوجه لموقع البلاغ والتحقق من ملابسات الحادث.






وقالت وزارة البيئة المصرية، في بيان لها: "انتهت أعمال الفحص إلى تأكد رجال محميات البحر الأحمر من وقوع هجوم من سمكة قرش من نوع النمر Tiger Shark على أحد رواد الشاطئ، ما أدى إلى وفاته".




إيقاف الأنشطة

وتابع البيان "أصدرت وزيرة البيئة، توجيهاتها بسرعة قيام المختصين بمسح المسطح المائي بمحيط الحادث، وذلك لرصد السمكة المتسببة في الحادث، والتي كانت تحوم بالقرب من سطح الماء بالمنطقة، وعليه تم إصدار تعليمات باتخاذ إجراءات لإيقاف أنشطة السباحة والسنوركلينج والرياضات المائية بنطاق المنطقة المحصورة بين منتجع الجونة شمالاً وحتى الحد الجنوبي لخليج أبو سومة جنوباً، وذلك لمدة يومين تبدأ من صباح اليوم الجمعة، بالتنسيق مع محافظة البحر الأحمر".



 

اصطياد القرش

من جانبه، أكد مصدر بالمعهد القومي المصري لعلوم البحار والمصايد بالغردقة "بعض الصيادين قاموا باصطياد سمكة القرش، إلا أننا لم نتأكد حتى الآن من أنها السمكة التي هاجمت السائح الروسي، وتم التحفظ على السمكة".



وأضاف المصدر لـ24 "سيتم التشريح والفحص لسمكة القرش خلال الساعات المقبلة، فمازلنا لا نعرف نوعها ذكر أم أنثى، وننتظر إفراج النيابة عن سمكة القرش، لنرى هل سيتم التشريح في المحميات أم في شؤون البيئة، أم في المعهد القومي لعلوم البحار بالغردقة؟".


من جانبه، أكد أحمد فتحي أحد أشهر الغطاسين بمدينة الغردقة، أنه في هذا التوقيت من كل عام، من الطبيعي أن القروش تخرج من المياه العميقة إلى المياه الضحلة، بسبب تواجد بعض الأسماك والفضلات التي تتغذى عليها القروش في هذه الأماكن.




واقعة غريبة

وأشار فتحي لـ24، إلى أن سمكة القرش ظنت أن السائح يهاجمها فهجمت عليه، وهذه الواقعة غريبة، لأن القروش بطبيعتها لا تهاجم إلا من يهاجمها، أو لوجود دم، كما أن سمكة القرش عادوت الهجوم أكثر من مرة، وهذا أمر غريب وغير طبيعي على القروش.




من جانبها، ترى أستاذة علوم البحار والبيئة بجامعة السويس الدكتورة إلهام محمود، أن التغيرات المناخية يمكن أن تكون سبباً في تغير توجهات القروش في الغردقة، ومن الواضح أنه حدث تغير في فيزيائية المياه بالمنطقة، ما كان له تأثير على توجهات أسماك القروش.


التغير المناخي

وقالت محمود لـ24: "الهجوم تم على الشاطئ، وفي منطقة ضحلة، وهذا عكس طبيعة أسماك القروش وخط سيرها، فهي تتواجد في الأعماق الكبيرة بداخل البحار والمحيطات، فما حدث تغير في طبيعة المياه بسبب التغيرات المناخية، وبالتالي أثر على القروش وخط سيرها".



وأضافت أستاذ علوم البحار "القروش لا تبدأ الهجوم، لكن في هذه الواقعة قد تكون سمكة القرش ظنت أن السائح يهاجمها، أو قد يكون خوف السائح تسبب في إنتاج هرمون شعر به القرش، وأثار حفيظته فهاجمه، ومعاودة القرش الهجوم على السائح أكثر من مرة كان نتيجة الدم الذي يثير حفيظة القروش، ويجعلها تهاجم بشراسة وعنف أكبر".


ونوهت محمود، إلى أنه كانت هناك واقعة مشابهة لسائحتين منذ عامين، في الغردقة وفي نفس المنطقة تقريباً، حيث هجمت سمكة قرش عليهما، ما أدى إلى مصرعهما.

قرش النمر

من جهته، أكد أستاذ مساعد علوم البحار بجامعة الأزهر الدكتور محمود محروس، أن سمكة القرش التي هاجمت السائح الروسي من نوع قرش النمر، وهي من أخطر أنواع القروش، وأكثرها شراسة وعنفاً.



وقال محروس لـ24: "هناك مواسم تزداد القروش فيها شراسة خاصة قرش النمر، وتكون في مواسم التزاوج، ويزداد هجومها في هذه المواسم".




أسباب الهجوم

وأضاف أستاذ علوم البحار "بعد حدوث أي واقعة هجوم من القروش على البشر نقوم على الفور بعمل استبيان للوقوف على أسباب الواقعة وملابساتها، وتلعب التغيرات البيئية دوراً كبيراً في ذلك، بالإضافة إلى التغيرات المناخية واختلاف درجات حرارة المياه".



وتابع محروس "كما أن الشواطئ السياحية يتم فيها إلقاء بعض الفضلات وغيرها في البحر، ما يغير من العادات الغذائية للقروش والأسماك، وفي حال وجود ميناء مراكب للصيد أيضاً يكون عامل جاذب للقروش وغيرها من الأسماك الشرسة".



وأشار أستاذ علوم البحار إلى أنه بعد التعرض لأي هجوم من القروش يتم على الفور إغلاق المنطقة التي حدث بها الحادث، لأن القرش يعاود ويهجم على آخرين في نفس المكان، خلال 4 أو 5 أيام.