الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.(أ ف ب)
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.(أ ف ب)
الجمعة 9 يونيو 2023 / 13:56

هل يدخل ترامب السجن في قضية الوثائق السريّة؟

يشكل توجيه الاتهام إلى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بتهمة إساءة التعامل مع وثائق سرية في منزله في فلوريدا، سابقة، إذ يجعله أول رئيس سابق في تاريخ الولايات المتحدة يواجه اتهامات جنائية من الحكومة الفيدرالية، التي أشرف عليها ذات مرة.


ويثير هذا التطور تساؤلات في شأن الخطوات الاجرائية التالية، وما إذا كان سيسجن، في ظل حملة ترامب للانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، وطموحاته بالعودة إلى البيت الابيض عام 2014.. صحيفة "واشنطن بوست" حاولت الإجابة على هذه الأسئلة: 
 

هل سيعتقل ترامب؟

أعلن ترامب إنه استُدعي لتقديم إفادة ذاتية إلى المحكمة الجزئية الأمريكية في ميامي الساعة 3 مساءً الثلاثاء، مما يعني أنه لن يعتقل، علماً أنه يخضع بالفعل لحماية مستمرة من الخدمة السرية الأمريكية.
 

 

ماذا يحصل بعد ذلك في المحكمة؟

سيمثل ترامب أمام قاضٍ فيدرالي وقد يُطلب منه تقديم التماس في مذكرة رسمية. وبعد الاستماع إلى النيابة والدفاع، يحدد القاضي شروط الإفراج. وقد يضطر ترامب  من خلال وكيله أن يتعهد بالذهاب إلى الإجراءات المستقبلية، وعدم انتهاك أي قوانين، والالتزام بقيود السفر المحتملة أو متطلبات الإخطار.
ومن المحتمل أن يناقش الطرفان في الأيام أو الأسابيع المقبلة موعد تسليم الحكومة الأدلة في القضية إلى دفاع ترامب، (وهي عملية تُعرف باسم الاكتشاف)، وكيفية التعامل مع أي دليل سري في القضية، ومدة تعليق المحاكمة السريعة التي تستغرق 70 يوماً لكلا الجانبين لإعداد أي اقتراحات قبل المحاكمة.
 

هل يُسجن؟

من شبه المؤكد أن ترامب لن يسجن. ولكن العوامل التي يأخذها القاضي في الاعتبار عند النظر في ما إذا كان سيحتجز شخصاً قبل المحاكمة تشمل مخاطر هروب المدعى عليه، والخطر على المجتمع، والسجل الجنائي العنيف.
 

هل سيتم أخذ بصماته؟

 
 يواجه المتهمون الجنائيون الفيدراليين قبل أو بعد تقديمهم إلى المحكمة جهاز إنفاذ القوانين الفدرالية "يو أس مارشال سيرفس"  أو مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي"  أو أي وكالة أخرى لإنفاذ القانون بوزارة العدل. وتشمل الإجراءات أخذ بصمات الأصابع. ويمكن أيضاً إجبار المتهمين الفدراليين الذين تم توقيفهم على تقديم عينة من الحمض النووي. ومع ذلك، ليس واضحاً ما إذا كانت هذه الإجراءات متوقعة في حالة ترامب. ورفض جهاز الخدمة السرية الأمريكية التعليق على التقارير الإخبارية التي تسعى لمنع الخصوم من جمع ملفات تعريف الحمض النووي الخاصة بالرؤساء.

 

هل ما زال بإمكان ترامب الترشح للرئاسة؟

  لم يسبق أن حصل الأمر مع مرشح من حزب كبير، إلا أنه يُسمح لترامب بالترشح للرئاسة أثناء توجيه الاتهام إليه، أو حتى إذا أدين بارتكاب جريمة.
 

هل تجرى المحاكمة قبل انتخابات 2024؟

 
يعتمد هذا السؤال إلى حد كبير على القاضي الفيدرالي المكلف بالقضية. ومن المحتمل أن يرغب دفاع ترامب في تأجيل المحاكمة إلى ما بعد الانتخابات، وقد يرغب المدعون العامون في الضغط لحل القضية، قبل أن يتم تحديد الفائز بترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة الصيف المقبل.
وعملياً، يواجه ترامب ومحاموه موعداً للمحاكمة في مارس (آذار) في قضية احتيال في ولاية نيويورك، وقد يواجهون مزيداً من التهم الجنائية في التحقيقات التي يقدمها المدعون العامون في جورجيا ومكتب المستشار الخاص بشأن ما إذا كانت جهود ترامب لإلغاء نتيجة انتخابات 2020 قد انتهكت القانون. .