قوات أوكرانية تقصف مواقع روسية (ا ف ب)
قوات أوكرانية تقصف مواقع روسية (ا ف ب)
الإثنين 12 يونيو 2023 / 22:43

روسيا تصد هجمات أوكرانية وآمال أمريكية على الهجوم المضاد

بينما تواصل أوكرانيا هجومها المضاد، شنت روسيا قصفاً مباغتاً على زابوريجيا أسفر عن قتلى وجرحى، معلنة صد هجمات على الجبهة الجنوبية، فيما عبر وزير الخارجية الأمريكي عن أمله في تحقيق كييف اختراقات جديدة ما قد يعجل في جلب الرئيس بوتين لطاولة المفاوضات.

وقال حاكم منطقة زابوريجيا يوري مالاشكو اليوم الإثنين، إن روسيا نفذت هجوماً بثلاث قنابل على بلدة أوريكيف الصغيرة في المنطقة الواقعة جنوب شرق أوكرانيا مما أدى إلى مقتل شخص وإصابة آخر.
وتسبب الهجوم أيضاً في تدمير بعض المنازل وتعطيل خدمات الاتصال في البلدة التي تبعد نحو 8 كيلومترات عن الخطوط الأمامية.
وما زال مئات السكان في البلدة رغم تدمير معظم البنية التحتية فيها على يد القوات الروسية التي سيطرت على معظم أنحاء منطقة زابوريجيا في الأشهر الأولى من غزوها الشامل العام الماضي. 

تأكيد ونفي

وتقول أوكرانيا، إن الهجوم المضاد نجح في استعادة أربع قرى من القوات الروسية في الجنوب الشرقي، لكن موسكو لم تؤكد تلك المعلومات، وأعلنت في وقت سابق من اليوم،  أن الجيش تمكن بنجاح من صد هجمات شنتها القوات الأوكرانية على الجبهة الجنوبية.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، "تصدت مجموعة شرق بالجيش لهجمات شنها الأعداء في اتجاه فيليكا نوفوسيلكا بجمهورية دونتيسك وفي المنطقة الواقعة حول زابوريجيا من خلال الرد الفعال من قبل الوحدات المدافعة والقصف بالمدفعية ومنظومات قاذفات اللهب الثقيلة". 
وأضاف المتحدث، أنه تم الاشتباك مع تجمعات القوات الأوكرانية في نيسكوتشن، وهي قرية تعتبر واقعة تحت السيطرة الروسية حيث نشرت القوات الأوكرانية من هناك صوراً للعلم الأوكراني وهو يرفرف فوق القرية مطلع الأسبوع الحالي.

آمال أمريكية

ومن شأن تحقيق أوكرانيا اختراقات جديدة في الجبهة الشرقية أن يمكنها من تعزيز دورها التفاوضي مستقبلاً، بحسب اعتقاد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن "أمله في نجاح الهجوم المضاد لأوكرانيا"، معتبراً أن "ذلك قد يرغم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على التفاوض لإنهاء غزوه لهذا البلد".
وقال بلينكن للصحافيين، إن "نجاحاً للهجوم المضاد من شأنه أن يحقق أمرين، تعزيز موقعها (أوكرانيا) على أي طاولة مفاوضات مستجدة، وقد يؤدي أيضاً إلى جعل بوتين يركز بنهاية الأمر على التفاوض لإنهاء الحرب التي بدأها". 

قتلى إضافيون 

من جهة أخرى، أعلنت أوكرانيا الإثنين ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات الناجمة عن تدمير سد كاخوفكا في جنوب خيرسون الذي حمّلت كييف روسيا مسؤولية ضربه إلى 10 قتلى، مضيفة أن 41 شخصاً لا يزالون في عداد المفقودين.
وقال وزير الداخلية الأوكراني إيفغور كليمنكو على تلغرام "حالياً، نعلم عن مقتل نحو 10 أشخاص في خيرسون والمنطقة"، مشيراً إلى "أننا نبلِغ أيضاً عن فقدان 41 شخصاً".

ولا تزال تبعات سد كاخوفكا مستمرة، ودفعت دول عديدة بمساعدات إنسانية إلى أوكرانيا لمواجهة الكارثة، وأعلن الصليب الأحمر الألماني في مدينة دريسدن اليوم عن إرسال المزيد من المساعدات إلى المناطق التي تضررت من الفيضانات في أوكرانيا بعد تدمير سد كاخوفكا.
وأوضح الصليب الأحمر الألماني، أن من المنتظر أن تنطلق قافلة تضم قاربي إنقاذ و6000 طاقم نظافة صحية و200 قطعة من ثياب الغطاسين و100 سترة نجاة.
وقال الصليب الأحمر، إن قيمة هذه المساعدات المقدمة من ولاية سكسونيا شرقي ألمانيا (عاصمتها دريسدن) تقدر بنحو 400 ألف يورو.
وأضاف الصليب الأحمر الألماني، أن سكان هذه المناطق والبالغ عددهم زهاء 16 ألف شخص في حاجة ماسة في الوقت الحالي إلى تلقي مساعدات مشيراً إلى أنه على اتصال مكثف مع الصليب الأحمر الأوكراني.