رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية القطري في افتتاح معرض الكتاب في الدوحة (تويتر)
رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية القطري في افتتاح معرض الكتاب في الدوحة (تويتر)
الثلاثاء 13 يونيو 2023 / 09:24

انطلاق الدورة 32 لمعرض الدوحة الدولي للكتاب

انطلقت مساء أمس الإثنين الدورة 32 لمعرض الدوحة الدولي للكتاب بمشاركة أكثر من 500 ناشر من 37 دولة بينها السعودية، "ضيف الشرف" هذا العام.

وافتتح المعرض رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني ووزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، ووزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني، وعدد من السفراء والدبلوماسيين.
ويستمر المعرض في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات حتى 21 يونيو (حزيران) تحت شعار "بالقراءة نرتقي" ويقدم لزواره نحو 180 ألف عنوان كتاب.
وقال مدير إدارة الإصدارات والترجمة بوزارة الثقافة القطرية محمد حسن مصبح الكواري: "تقام فعاليات كبيرة وكثيرة على هامش المعرض، هناك ندوات ثقافية لكبار الكتاب وكبار المثقفين وكبار المسؤولين في قطر والعالم العربي، تستضيفهم وزارة الثقافة في هذا المحفل المهم للحديث حول الثقافة والتوعية بأهمية المعارض".

ويحتضن المسرح الرئيسي 37 ندوة ثقافية وأدبية وعلمية من أبرزها ندوة اليوم الثلاثاء بعنوان "الرؤية المستقبلية لصناعة النشر في الوطن العربي والعالم" فيما يبلغ عدد فعاليات الصالون الثقافي 116، بينها ندوة بعنوان "التكنولوجيا والأدب.. تعقيدات معاصرة وثقافة التعايش" في 15 يونيو (حزيران).

كما يشمل البرنامج 48 ورشة عن ("تحليل شخصيات القصة"، و"الكتابة الإبداعية"، و"النحو للمؤلفين"، و"السرد في الصحافة"، و"التسويق الرقمي وكيفية استغلال الذكاء الاصطناعي".
واستحدث المعرض هذا العام منصة "عروض الطهي الحي" بمشاركة 28 طاهياً يقدمون مأكولات من ثقافات ودول مختلفة.

أما برنامج "ضيف الشرف" فيشمل لقاءات فكرية وندوات وأمسيات شعرية، بينها محاضرة عن "تقرير الحالة الثقافية في المملكة العربية السعودية" لرائد السفياني مدير الإدارة العامة للأبحاث والدراسات الثقافية بوزارة الثقافة في 19يونيو (حزيران).

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية محمد حسن علوان: "تشارك المملكة عبر جناح في المعرض يمثل الوفد الرسمي للمملكة العربية السعودية وأيضاً يمثل لمحات مختلفة من المشهد الثقافي السعودي، تراثاً وفنوناً وأزياء وآداباً، وغيرها من المشاهد التي يمكن أن تثري حضور الزوار في هذا المعرض".