مقابر السيدة نفيسة والإمام الشافعي (إعلام محلي)
مقابر السيدة نفيسة والإمام الشافعي (إعلام محلي)
الثلاثاء 13 يونيو 2023 / 18:07

"مقبرة الخالدين".. صرح تراثي حضاري جديد في مصر

سرعان ما تضاربت الآراء بين مؤيد ومعارض لقرار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي يوصي بإنشاء "مقبرة الخالدين"، لتكون متحفاً يضم رفات العظماء والرموز المصريين من ذوي الإسهامات البارزة في رفعة البلاد.

المدافن تحتوي على طرز معمارية فريدة أقامها فنانون مصريون وأوروبيون

وإثر أعمال الإنشاء الجارية في القاهرة وبعض المناطق المحيطة بها بهدف تحسينها وتطويرها، فقد أبدى بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي مخاوفاً عديدة من المساس بالمقابر الأثرية.

وكما جاء في خطاب السيسي فإن المقبرة ستتضمن متحفاً للأعمال الفنية والأثرية الموجودة في المقابر الحالية، على أن يتم نقلها من خلال متخصصين وخبراء، بحيث يشمل المتحف "السير الذاتية لعظماء الوطن ومقتنياتهم".

ويعتبر أستاذ الآثار الإسلامية ومستشار الأمين العام بالمجلس الأعلى للآثار سابقاً مختار الكسباني، أن إنشاء مقبرة للخالدين "عمل متحضر ونهضة نوعية تناسب ما تقوم به الدولة من تحديث وتقدم".

مقبرة الخالدين.. صرح حضاري جديد

وسيمثل هذا المتحف برأي الكسباني "صرحاً حضارياً لأعلام اجتماعية في كافة المجالات، وتكريماً يليق بإسهاماتهم في بناء المجتمع"، ويعتبره متحفاً مرئياً يخلّد ذكراهم ويعرّف الأجيال الحالية بهم.

ويندد الكسباني بالصخب الحاصل على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن مخاوف الكثيرين من المساس بالمقابر الحالية قائلاً: "المقابر الحالية زحفت عليها العشوائيات وتعرضت لأسوأ الأضرار لذلك وجب نقلهم إلى مكان لائق".

وفيما يتعلق بالإزالة الحالية فهي قانونية وتعتبر أراضي الجبانات ملكاً للدولة وتستولي عليها للمنفعة العامة من دون تعويض، وبشأن قدسية النقل والآلية، يقول الكسباني:"للدولة منهجية لنقل الرفات للمتحف بطريقة إنسانية ومدروسة".
ويشير الكسباني إلى أن أعظم دول العالم تتبع آلية تجميع رفات العظماء في أماكن محددة، ويضيف "عندنا في مصر أماكن تجمُع محددة مثل كمقبرة الكومنولث ومقبرة العالمين".

حرص القيادة للحفاظ على التراث

فيما يشيد خبير الآثار ومدير المكتب الإعلامي للمجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب عبد الرحيم ريحان، بقرار بناء مقبرة الخالدين، إذ يعتبر أنه ينم عن حرص القيادة السياسية على حماية آثار وتراث مصر.
وقد جاء القرار استجابة لمناشدة المجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب، وبناءً على توصيات الندوة التي عُقدت في 3 يونيو/حزيران الجاري، بعنوان " تراث القاهرة المعماري وحتمية الحفاظ".

قرار "مقبرة الخالدين" .. إثر مناشدة فورية  

وناقشت الندوة بحسب ريحان "الاعتداء على المواقع التراثية"، وشكلت مناشدة فورية للرئيس السيسي، للتدخل الفوري وعدم المساس بالمواقع والمباني التاريخية والتراثية، ووقف كافة أشكال الهدم والإزالة للمواقع التاريخية في جبانتي القاهرة الكبرى والصغرى.
كما يعتبر ريحان أن المدافن تحتوي على طرز معمارية فريدة وطابع زخرفي فني أقامها فنانون مصريون وأوروبيون، وتمثل إرثاً نادراً.
ويشير ريحان إلى إقرار منظمة اليونسكو في مؤتمرها بنيروبي عام 1976م بشأن صون المناطق التاريخية ودورها في الحياة المعاصرة، معتبراً أن الحفاظ على الذاكرة الثقافية للشعب المصري، يأتي من الحفاظ على الهُوية العربية المرتبطة بشخصيات تاريخية لها باع كبير في تشكيل التراث الثقافي والحضاري".
وبخصوص قرار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يشرح ريحان أن يتمثل بتشكيل لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعدة جهات مختصة "لتقييم الموقف بشأن نقل المقابر بمنطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعي، وتحديد كيفية التعامل مع حالات الضرورة".
وبناءً على عدة رؤى هندسية وآثارية يوصي ريحان بالنقل لمقبرة الخالدين بهدف حماية المقبرة نفسها، فالأمر يخضع لما تقرره اللجنة بما يحمي هذه المقابر بكل ما تشمله من رفات وتراكيب ونقوش وتحف فنية إن وجدت".
إذ يرى ريحان أن ردة الفعل التي أصدرها رواد مواقع التواصل الاجتماعي "ناتجة من غيرتهم على تراثهم وبلدهم"، مشيراً إلى أن أغلبهم غير متخصصين وتدفعهم العاطفة في تشكيل ردود أفعالهم.

مصر.. ميزات فيس نقل التراث

لم تكن "مقبرة الخالدين" التجربة الأولى من نوعها في تاريخ مصر، إذ تفننت مصر بنقل تراثها من مكان لآخر عبر الزمن.
يقول ريحان بهذا الخصوص: "للمصريين خبرة كبيرة في نقل آثار عظيمة، فنقلنا تمثال رمسيس الثاني بضخامته من محطة السكة الحديد إلى المتحف الكبير، وأيضاً المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى متحف الحضارة".
ويشير ريحان إلى أن مقبرة الخالدين ستخضع لذات الآلية التي تم بها نقل الآثار سابقاً، بحيث يتم النقل بتقنية علمية يشرف عليها مهندسين متخصصين وآثاريين واختصاصيين ترميم.
"في هذه التجربة حفظ للتراث من الضياع بفعل المياه الجوفية" كما يفسرها ريحان، وأن "النقل لدرء الخطورة هي خير وسيلة للحماية".