قوات الجيش الهندي (أرشيف)
قوات الجيش الهندي (أرشيف)
الجمعة 16 يونيو 2023 / 11:29

الشرطة الهندية تقتل 5 مسلحين أجانب في كشمير

قالت الشرطة الهندية إن قوات الأمن قتلت 5 مسلحين أجانب في ساعة مبكرة من صباح، اليوم الجمعة، في معركة بالأسلحة النارية في كشمير عند خط المراقبة الذي يفصل بين الإقليم وباكستان في منطقة الهيمالايا.

كشمير تشهد تمرداً دموياً ضد نيودلهي منذ التسعينيات

وقالت الشرطة إن فريقاً مشتركاً من الجيش الهندي والشرطة منع تسلل المسلحين عبر الحدود.

وقال قائد الشرطة الهندية في كشمير، فيجاي كومار: "قتل 5 مسلحين أجانب في العملية في منطقة جوماجوند بالقرب من خط المراقبة. وعملية البحث في المنطقة مستمرة"، ولم يحدد كومار جنسيات المسلحين القتلى.

وقال أشوك ياداف، وهو مسؤول أمني هندي كبير مكلف بأمن الحدود، الأسبوع الماضي إن ذوبان الثلوج في الجبال قد يفتح طرق تسلل تقليدية على طول خط المراقبة، إذ أعلن الجيش الهندي أنه أحبط أيضاً محاولتي تسلل منذ أمس الخميس.

وقال المتحدث باسم الجيش الهندي ديفيندر أناند إنه في إحدى المحاولتين، اعترض الجنود طريق المتسللين لكنهم تمكنوا من الفرار تحت جنح الظلام بين الأشجار الكثيفة وفي ظل ظروف جوية سيئة، وأضاف "تم العثور على مخبأ كبير للأسلحة والذخيرة للمتسللين الفارين أثناء تفتيش المنطقة".

وتشهد كشمير ذات الأغلبية المسلمة، التي تطالب كل من الهند وباكستان بالسيادة عليها بالكامل وتتقاسمان السيطرة عليها، تمرداً دموياً ضد نيودلهي منذ التسعينيات، وتقول الهند ذات الأغلبية الهندوسية إن باكستان تدعم المسلحين في كشمير.

وتنفي إسلام آباد ذلك قائلة إنها تقدم فقط الدعم الدبلوماسي والمعنوي للشعب الكشميري.