دبابات أوكرانية مدمرة (أرشيف)
دبابات أوكرانية مدمرة (أرشيف)
الجمعة 16 يونيو 2023 / 19:04

خطر يهدد ناتو.. خسائر أوكرانيا تستنزف احتياطي الحلف من الأسلحة

يواجه حلف شمال الأطلسي ناتو، ضغوطاً لاستبدال الأسلحة الغربية التي تتضرر بسبب الهجوم الأوكراني المضاد، والتي تؤكد أوكرانيا أنها تتقدم بشكل عسير.

وتتكبّد كييف خسائر مادية متزايدة منذ شنها هجومها المضاد، ويحاول ناتو استبدال الأسلحة الغربية التمضررة، وتوفير كمية كبيرة من الذخائر دون الإضرار بمخزوناته.
ونشرت روسيا منذ أيام صور دبابات ومدرعات أمريكية وألمانية مدمرة أو متروكة، وأكدت أنها دمرت 25% إلى 30% من الأسلحة الغربية التي تلقتها أوكرانيا، وهو عدد يتعذر التحقق منه بشكل مستقل.
والثابت أن القوات الأوكرانية تواجه عدداً كبيراً من الألغام والمدفعية الروسية الشرسة، ما يكبدها منطقياً خسائر أثناء محاولة اختراق خطوط دفاع العدو.  ووفق موقع "أوريكس" المتخصص الذي يحصي الخسائر العسكرية استنادا إلى الصور ومقاطع الفيديو من ساحة المعركة، فقدت كييف 4 دبابات ألمانية "ليوبارد" وعربتي استطلاع مدرعتين فرنسيتين من "إيه إم إكس-10 آر سي" وأكثر من 70 مدرعة قتالية غربية.
في هذا الصدد، قال الباحث في معهد "رويال يونايتد" جاك واتلينغ: "المعركة ستشتد أكثر بلا شك. وعن شركاء أوكرانيا الدوليين، فمن المرجح أن يكون الصيف غير مريح. ستزيد الخسائر وستستغرق النجاحات وقتاً لتتحقق".
ويضيف "من الضروري أن تستمر برامج التدريب للوحدات الأوكرانية، وتعبئة صناعة الدفاع لتوفير المعدات العسكرية على المدى الطويل لأوكرانيا" المعتمدة كليا على حلفائها في هذا المجال.
لكن رغم الجهود الأوروبية لتسريع الإنتاج، قالت بعض الدول إن لذلك حدوداً، وقال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس الإثنين :"لن نتمكن من استبدال كل دبابة تتوقف عن العمل".
وكانت الإمدادات للقوات الأوكرانية محور اجتماع الخميس في بروكسل لمجموعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا، بحضور مسؤولين من شركات الأسلحة، قبل اجتماع وزراء دفاع الدول الأعضاء في الحلف. ويلخص مصدر حكومي التحدي قائلاً: "ندرس أن تكون مساعدتنا لأوكرانيا مستدامة، مع الحفاظ على إمكانياتنا للدفاع".
في هذا السياق، تعهدت الولايات المتحدة الثلاثاء بمساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بـ 325 مليون دولار، تشمل مدرعات وأنظمة دفاع جوي.
ويمكن أن تصدر تصريحات أخرى خلال قمة الناتو المقبلة في فيلنيوس  في 11 و12 يوليو (تموز) المقبل.

ولإمداد أوكرانيا بالذخيرة، قدمت المفوضية الأوروبية في مطلع مايو (أيار) خطة بـ 500 مليون يورو لتسريع وتيرة إنتاج مليون قذيفة سنوياً في الاتحاد الأوروبي.
وقال مدير مصنع "راينميتال" للأسلحة  الألمانية هارالد فايسمولر: "إننا نضاعف إنتاج ذخيرة الدبابات".
وتدير المجموعة أكبر مجمع دفاعي صناعي في البلاد بأقصى سرعة لتغطية حاجات المركبات المدرعة والذخيرة لتوجيهها إلى الجبهة في أوكرانيا، وتجديد مخزونات الدول الأعضاء في الناتو، خاصةً بمنتجها الرائد في سكسونيا السفلى، القذائف من عيار 120 ملم لدبابة "ليوبارد 2" التي وافقت برلين على تسليمها إلى كييف هذا العام. وارتفع معدل إنتاجها من 60 ألف قذيفة سنوياً قبل الحرب الروسية على أوكرانيا إلى 240 ألفاً. 

أما التحدي الثاني المهم فهو الإسراع في صيانة المعدات الغربية القابلة للإصلاح وإعادتها إلى المعركة.
ووفق الصحافة الأوكرانية، فإن برلين ووارسو على وشك إبرام اتفاق لإنشاء مركز صيانة في بولندا لإصلاح دبابات "ليوبارد" التي تتلف في أوكرانيا، فيما توجد مراكز مماثلة في سلوفاكيا، ورومانيا.