مسلحون في السودان (أرشيف)
مسلحون في السودان (أرشيف)
الجمعة 23 يونيو 2023 / 21:12

تواصل المعارك في الخرطوم واشتباكات في ولاية النيل الأبيض

تواصلت المعارك بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في عدد من مناطق العاصمة السودانية، فيما شهدت مناطق في الخرطوم مظاهرات محدودة.

وتظاهر عشرات السودانيين الجمعة، في الخرطوم وولاية النيل الأبيض، دعماً للجيش، وفق شهود.

وأكد شهود آخرون خروج احتجاجات في كوستي كبرى مدن ولاية النيل الأبيض، 350 كيلومتراً جنوب العاصمة، بعد انتشار دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي.

من جهتهم تحدث أفاد سكان في وسط أم درمان غرب الخرطوم عن "اشتباكات بمختلف أنواع الأسلحة في حي الدوحة".
وتدور المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ 15 أبريل (نيسان) وأوقعت حتى الآن أكثر من ألفي قتيل، وفق تقديرات يرى خبراء أنّها أقلّ بكثير من الواقع. وبلغ عدد النازحين مليونين في مختلف أنحاء السودان، وفق مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، كما أحصت المنظمة الدولية للهجرة فرار نحو 600 ألف سوداني إلى دول الجوار.
ويتركز القتال إلى حد كبير في العاصمة وإقليم دارفور، واتهم الجيش الأربعاء، جماعة متمردة بمهاجمته في ولاية جنوب كردفان على بعد مئات الكيلومترات جنوب غرب الخرطوم.


ومن جهتها قالت الأمم المتحدة إن الصراع "اتخذ بعداً عرقياً" في إقليم دارفور الذي تقطنه قبائل عربية وأخرى غير عربية.
وأكدت الأربعاء خروج نحو ثلثي مرافق الرعاية الصحية من الخدمة في مناطق القتال في السودان، وأكدت أن "مخاطر الأوبئة ستزداد" مع موسم الأمطار الذي بدأ هذا الشهر.
وأوضحت أن نحو 11 مليوناً في حاجة إلى مساعدة صحية، مبدية قلقها من محاولات السيطرة على أوبئة الحصبة، والملاريا، وحمى الضنك.


ويعتمد 25 مليوناً، أي أكثر من نصف سكان السودان، على المساعدات الإنسانية في بلد يغرق في الدمار والعنف بسرعة "غير مسبوقة"، وفق الأمم المتحدة.