وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم (أرشيف)
وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم (أرشيف)
الثلاثاء 27 يونيو 2023 / 23:02

السويد: أنهينا متطلبات الانضمام لحلف ناتو

أعلن وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، اليوم الثلاثاء، أن بلاده استوفت جميع المتطلبات التي حددتها تركيا من أجل السماح لها بالانضمام لحلف شمال الأطلسي (ناتو).

وقال بيلستروم في مؤتمر صحافي مع نظيره البريطاني جيمس كليفرلي إنه بدخول قانون جديد لمكافحة الإرهاب حيز التنفيذ تكون بلاده قد استوفت المتطلبات النهائية للانضمام إلى الحلف، وهي المتطلبات التي نص عليها اتفاق سابق بين فنلندا والسويد وتركيا.
وأضاف بيلستروم "دخل تشريع جديد حيز التنفيذ في السويد في الآونة الأخيرة جعل المشاركة في أي منظمة إرهابية بأي شكل من الأشكال أمرا غير قانوني، وبذلك نكون قد أنجزنا الجزء الأخير من اتفاقنا". وتقدمت السويد بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي، لكن تركيا والمجر عطلت مساعيها لنيل عضوية الحلف.
ويواصل الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ جهوده لإقناع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالموافقة على ضم السويد إلى الحلف قبل قمته المرتقبة الأسبوع المقبل.

وأعلن ستولتنبرغ، أمس الإثنين، أن التحالف العسكري الغربي سيبحث مسألة انضمام السويد قبل قمته المرتقبة الأسبوع المقبل، سعياً للحصول على موافقة تركيا التي تعرقل الخطوة. وأفاد ستولتنبرغ بأنه تحدث مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان واتفقا على "عقد اجتماع عالي المستوى في بروكسل قبل القمة".
وأضاف أن "هذا الاجتماع سيضم وزراء خارجية ورؤساء أجهزة استخبارات ومستشارين للأمن القومي، يتمثل الهدف بتحقيق تقدم باتجاه استكمال انضمام السويد إلى الناتو".
وأدلى ستولتنبرغ بتصريحاته للصحافيين في العاصمة الليتوانية فيلنيوس التي ستستضيف قمة الناتو المقبلة في 11 و12 يوليو (تموز).