الجنرال الروسي سيرغي سوروفيكين (نوفوستي)
الجنرال الروسي سيرغي سوروفيكين (نوفوستي)
الخميس 29 يونيو 2023 / 23:49

أين الجنرال.. الكرملين يلتزم الصمت بشأن مكان سوروفيكين

التزم الكرملين الصمت، الخميس، بشأن مكان الجنرال الروسي سيرغي سوروفيكين القائد السابق للقوات الروسية في أوكرانيا.

وزارة الدفاع الروسية لم تعلق بعد على اعتقال سوروفيكين

ونقلت وكالة أنباء "إنترفاكس" الروسية عن المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، الخميس، قوله إن "مكان سوروفيكين أمر خاص بوزارة الدفاع"، عقب تقارير عن اعتقال الجنرال في وقت سابق.

ورفض بيسكوف تقريراً لصحيفة "نيويورك تايمز" بشأن علم سوروفيكين بخطط قائد مجموعة فاغنر الروسية الخاصة للتمرد على القيادة العسكرية الروسية مسبقاً واعتبره مجرد "تكهنات".

ولدى سؤاله عما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ما زال يثق في سوروفيكين، قال بيسكوف إن بوتين باعتباره القائد الأعلى يعمل مع وزير الدفاع سيرغي شويغو ورئيس هيئة الأركان العامة الروسية فاليري غيراسيموف.

ونقلت عدة وسائل إعلام روسية عن مصادر، أمس الأربعاء، أنه تم اعتقال سوروفيكين. ولم يتم تأكيد هذا.

واعتقلت موسكو الجنرال الروسي سيرغي سوروفيكين، وفق صحيفة موسكو تايمز الروسية، الأربعاء، نقلاً عن مصدرين وصفتهما بالمقربين من وزارة الدفاع تحدثا شريط حجب هويتهما.

ولم تعلق وزارة الدفاع بعد على اعتقال سوروفيكين، الذي لم يظهر منذ يوم السبت، عندما تمرد قائد مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة يفغيني بريغوجين وقال أحد المصادر: "الوضع معه لم يكن على ما يرام للسلطات. لا أستطيع أن أقول أي شيء أكثر من ذلك".

ووفق المصدر الثاني، جاء الاعتقال "في سياق بريغوجين"، من دون مزيد من التوضيح، وقال المصدر: "على ما يبدو، فإن سوروفيكين اختار جانب بريغوجين في التمرد". وعندما سئل عن مكان الجنرال الحالي، أجاب  "لا نعلق حتى على هذه المعلومات من خلال قنواتنا الداخلية".

ويذكر أن صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية نقلت، الثلاثاء، أن سوروفيكين كان على علم مسبق بشأن ما سيفعله بريغوجين، ولكن الكرملين قال إن تلك "تكهنات كثيرة" ستظهر في أعقاب الأحداث.

وسوروفيكين، الملقب في الإعلام الروسي بالجنرال "هرمغدون" لقسوته، هو رجل حرب مخضرم خاض معارك في الشيشان وسوريا ، وحصل على أوسمة عدة من الرئيس فلاديمير بوتين.

وتولى قيادة الحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا في أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي لكنه نقل إلى منصب النائب في وقت سابق من هذا العام بعد إخفاق روسيا في تحقيق نجاح يذكر في الحرب.