مبنى أصيب بطائرة مسيرة في موسكو (أرشيف)
مبنى أصيب بطائرة مسيرة في موسكو (أرشيف)
الثلاثاء 4 يوليو 2023 / 21:38

روسيا تتهم أمريكا وناتو بتزويد أوكرانيا بمعلومات لاستهداف موسكو

اتهمت روسيا، اليوم الثلاثاء، حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة بتزويد أوكرانيا بمعلومات تسهل عليها تنفيذ هجمات بطائرات مسيرة ضد روسيا، بعد إعلان موسكو إسقاط خمس مسيّرات.

وقالت الخارجية الروسية إن "هذه الهجمات ما كانت ممكنة لولا المساعدة التي وفّرتها لنظام كييف الولايات المتحدة وحلفاؤها في حلف شمال الأطلسي"، معتبرة أنّ الغرب "يدرّب مشغّلي مسيّرات ويوفّر المعلومات اللازمة لارتكاب جرائم كهذه".
وأعلنت روسيا الثلاثاء إسقاط خمس مسيرات أوكرانية فوق منطقة موسكو إثر هجوم نادر حدوثه قرب العاصمة الروسية حيث علقت حركة الملاحة الجوية لفترة في أحد مطاراتها. هذا الهجوم استهدف مواقع في منطقة موسكو على تخوم العاصمة لم تستهدف الا بضع مرات منذ بدء الحرب في أوكرانيا، رغم أن مثل هذا النوع من الضربات تكثف في مناطق أخرى في روسيا.
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان الثلاثاء "هذا الصباح، أحبطنا محاولة نظام كييف ارتكاب عمل إرهابي باستخدام خمس طائرات مسيّرة" ضد أهداف في منطقة موسكو وعلى أطرافها.
وأشارت الى أن أربع منها أسقطتها الدفاعات الجوية بينما تم تعطيل الخامسة باستخدام "أساليب الحرب الالكترونية"، مؤكدة عدم وقوع ضحايا.
وقال رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين عبر تلغرام إن "كل الهجمات صدتها المضادات الجوية، كل المسيرات التي رصدت تم تحييدها".
لكن الهجوم تسبّب باضطراب الملاحة لثلاث ساعات في مطار فنوكوفو، أحد المطارات الدولية الكبرى الثلاثة في موسكو.
وبحسب وكالة "تاس"، أسقط الدفاع الجوي الروسي كذلك طائرة مسيّرة في منطقة كالوغا جنوب غرب موسكو.