مسلحون من قوات الدعم السريع في السودان (أرشيف)
مسلحون من قوات الدعم السريع في السودان (أرشيف)
الأربعاء 5 يوليو 2023 / 10:56

معارك ضارية في الخرطوم.. والدعم السريع تحاصر البشير

اندلعت معارك ضارية، في أم درمان غرب العاصمة السودانية، بالتزامن مع سعي الجيش لقطع طرق الإمداد، لمنع قوات الدعم السريع من الحصول على تعزيزات في المدينة.

وقال شهود إن الجيش شن ضربات جوية وقصفاً بالمدفعية الثقيلة، بالتزامن مع معارك برية في عدة أجزاء من أم درمان.

وقالت قوات التدخل السريع إنها أسقطت طائرة مقاتلة، ونشر سكان محليون مقاطع تظهر طيارين يقفزان من طائرة. ولم يعلق الجيش بعد على ذلك. 

وقال بيان للدعم السريع على تويتر أمس إنها أسقطت الطائرة أمس الثلاثاء في منطقة بحري.

 

وقال سكان محليون، إن الاشتباكات في أم درمان كانت الأعنف منذ أسابيع، وإن الجيش حاول كسب مساحات من الأرض،  وصد هجوم لقوات التدخل السريع على قاعدة للشرطة.

وقالت مناهل عباس، 33 عاماً، من حي الثورة في أم درمان: "نحن في حي الثورة، ضرب ثقيل جداً منذ ساعات طيران ومدافع ورصاص.. أول مرة بالنسبة لنا يكون الضرب بهذا المستوى بدون توقف ومن كل الاتجاهات".

ومن جهة أخرى نقلت الشرق الأوسط، أن قوات الدعم السريع تحاصر الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، وثلاثة من كبار قادة نظامه، هم بكري حسن صالح، ويوسف عبدالفتاح الشهير بـ"رامبو"، وأحمد الطيب الخنجر، في مستشفى علياء العسكري داخل السلاح الطبي في مدينة أم درمان، الخاضع لسيطرة الجيش.

جثث

وقال بركات فارس، الأمين العام المكلف للهلال الأحمر السوداني، إن عدد الجثث التي نقلها الهلال الأحمر في الخرطوم الأسبوع الماضي فقط بلغ 102. وأكد فارس لوكالة أنباء العالم العربي، الثلاثاء، أن فريق الهلال الأحمر، الذي يعمل في مدن عدة، منها الخرطوم، وأم درمان، ودارفور، والجنينة، لم يعد قادراً على مواصلة مهمته بسبب سرقة السيارات التي يستخدمها في التنقل. وأضاف "نبذل قصارى جهدنا لتوفير الأدوات اللازمة لهذا الفريق".