دمار جراء زلزال تركيا (أرشيف)
دمار جراء زلزال تركيا (أرشيف)
الأربعاء 5 يوليو 2023 / 20:47

تركيا: مشروع قانون لرفع الضرائب لتمويل تعويض أضرار الزلزال

اقترح حزب العدالة والتنمية الذي يرأسه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رفع الضرائب على الشركات لتمويل إعادة إعمار المنازل التي تدمرت بفعل الزلزال الذي ضرب تركيا في فبراير (شباط) الماضي.

وقدم الحزب، مشروع قانون إلى البرلمان يقترح رفع الضرائب على الشركات من أجل تمويل التعافي من الأضرار الناجمة عن الزلازل القوية التي ضربت البلاد في فبراير (شباط).
وأسفرت الزلازل التي هزت جنوب تركيا عن مقتل أكثر من 50 ألف شخص وتشريد الملايين.
وبحسب تقديرات شركات وخبراء اقتصاديين والحكومة فإن إعادة الإعمار قد تُكلف البلاد أكثر من 100 مليار دولار. ووعدت الحكومة بإعادة بناء أكثر من 600 ألف منزل لمن فقدوا منازلهم جراء الهزات الأرضية.
ومن بين عدد من الزيادات الضريبية المقترحة، يتضمن مشروع القانون رفع الضريبة على الشركات إلى 25 بالمئة من 20 بالمئة حالياً، ورفع الضريبة على البنوك والمؤسسات المالية إلى 30 بالمئة من 25 بالمئة حالياً.
وبهدف تشجيع التجارة الخارجية، يتضمن مشروع القانون إعفاء ضريبياُ بواقع خمس نقاط مئوية على دخل الشركات من التصدير، وذلك بحسب مشروع القانون المرسل إلى البرلمان.
وقالت مسؤولة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي إن الأضرار الناجمة عن الزلزال المدمر في تركيا ستتجاوز 100 مليار دولار. 
وقالت لويزا فينتون المسؤولة بالبرنامج عبر اتصال بالفيديو من غازي عنتاب التركية "يتضح من الحسابات التي جرت أن الأضرار التي قدمتها الحكومة وأيدها شركاء دوليون ستتجاوز 100 مليار دولار".