لقطات تظهر عملية إطلاق النار من قبل البحرية الإيرانية تجاه الناقلة ريتشموند فوياجر (أ ف ب)
لقطات تظهر عملية إطلاق النار من قبل البحرية الإيرانية تجاه الناقلة ريتشموند فوياجر (أ ف ب)
الخميس 6 يوليو 2023 / 12:42

طهران تكشف تفاصيل اصطدام الناقلة "فوياجر" بسفينة إيرانية

ذكرت شبكة أخبار جمهورية إيران الرسمية (إيرين)، اليوم الخميس، أن عملية محاولة السيطرة على الناقلة ريتشموند فوياجر تمت وفقاً لأمر قضائي، بعد اصطدامها بسفينة إيرانية في خليج عمان وإحداث أضرار بها.

يمر نحو خمس الإمدادات العالمية من النفط الخام والمنتجات النفطية عبر مضيق هرمز

ونقلت الشبكة الإيرانية، عن تقرير من مركز البحث والإنقاذ البحري في إقليم هرمزجان، بإيران أن ناقلة نفط ترفع علم جزر الباهاماس اسمها ريتشموند فوياجر اصطدمت بسفينة إيرانية تقل 7 من أفراد الطاقم، مما أدى إلى إصابة 5 بجروح خطيرة.

وكانت البحرية الأمريكية  قالت إنها تدخلت لمنع إيران من احتجاز ناقلتين تجاريتين في خليج عمان، أمس الأربعاء.

وقال المتحدث باسم الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، تيموثي هوكينز، في بيان، إن البحرية الإيرانية قامت بمحاولات لاحتجاز ناقلة تجارية بشكل قانوني عبر المياه الدولية، وردت البحرية الأمريكية على الفور ومنعت تلك المصادرة.

وأضاف أن إطلاق النار على السفينة الثانية لم يتسبب في وقوع إصابات أو أضرار جسيمة، من دون أن يوضح كيف منعت البحرية الأمريكية إيران من الاستيلاء على السفن، كما لم يوضح التفاصيل المتعلقة بعملية إطلاق النار على ناقلة النفط الثانية.

ومن جهته، قال قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل إريك كوريلا إن هجوم البحرية الإيرانية على الناقلتين النفطيتين ينتهك القانون الدولي، ويقوض أمن وسلامة حركة المرور في المنطقة.

وكان البيت الأبيض تعهد بالرد على ما سماه عدوان إيران على حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط.

وفي المقابل، نقلت وكالة الأنباء الإيرانية، عن مصدر عسكري نفيه سعي قوارب إيرانية لاحتجاز ناقلتي نفط قرب مضيق هرمز.

وأشارت بيانات من شركة التحليلات فورتكسا إلى مرور نحو خمس الإمدادات العالمية من النفط الخام والمنتجات النفطية المنقولة بحراً عبر مضيق هرمز.