عناصر من القوات العراقية (أرشيف)
عناصر من القوات العراقية (أرشيف)
الجمعة 7 يوليو 2023 / 15:15

عملية أمنية في كركوك تقتل 5 دواعش

أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في العراق، في بيان اليوم الجمعة، عن مقتل 5 من عناصر تنظيم "داعش" في عملية أمنية نفذتها قوات جهاز مكافحة الإرهاب الليلة الماضية في محافظة كركوك 250كم شمالي بغداد.

قوات التحالف مستمرة بتقديم المشورة من أجل القضاء على داعش

وذكر البيان أن قوات جهاز مكافحة الإرهاب قامت، الليلة الماضية، بتنفيذ عملية استباقية خاطفة بإنزال جوي ليلي بقضاء الدبس ناحية التون كوبري في محافظة كركوك، ونصب كمائن القناصين أعقبتها اشتباكات عنيفة أسفرت عن مقتل 5 من عصابات داعش الإرهابية.

وأوضح البيان أن قوات جهاز مكافحة الإرهاب مستمرة في تنفيذ عملياتها بمهنية في كل شبر من أرض الوطن.

وكان العراق أعلن في نهاية عام 2017القضاء عسكرياً على تنظيم داعش الإرهابي في البلاد، ولكن التنظيم لا يزال نشطاً في بعض البؤر والأوكار. 

قوات التحالف

وفي السياق، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) مقتل 13 عنصراً من التنظيم المتطرف، في عمليات عسكرية نفذتها قوات التحالف خلال شهر يونيو (حزيران) الماضي، في العراق وسوريا.

وفي بيان صدر، أمس الخميس، ذكرت سنتكوم أنه "خلال شهر حزيران 2023، نفذت القيادة المركزية الأمريكية مع قوات التحالف الدولي والشركاء الآخرين، 37 عملية عسكرية ضد تنظيم داعش، أسفرت عن مقتل 13 عنصراً من داعش والقاء القبض على 21 آخرين".

وبحسب البيان الذي تضمن إحصائية للعمليات العسكرية خلال الشهر الماضي ونتائجها، فإن غالبية العمليات العسكرية نفذت في العراق. تم تنفيذ 30 عملية عسكرية من أصل 37 عملية في الأراضي العراقية، اسفرت عن مقتل 12 داعشياً والقبض على 7 آخرين من عناصر التنظيم.

فيما أدت 7 عمليات عسكرية في حدود سوريا، إلى مقتل مسلح من التنظيم الإرهابي وإلقاء القبض على 14 آخرين.

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية أن هذه العمليات العسكرية تأتي في إطار التزامها بالقضاء على تنظيم داعش، وحماية الأمن والاستقرار الإقليميين.

ومن جانبه، ذكر قائد قوات التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، ماثيو مكفارلن، أن "استمرار تراجع حركة داعش في العراق وسوريا، يعكس التزام حلفائنا بسلامة واستقرار المنطقة"، مشيراً  إلى أن "قوات التحالف مستمرة بتقديم المشورة، مساعدة وتقوية شركائنا من أجل القضاء على داعش".

فيما أشاد قائد القوات المركزية الأمريكية، الجنرال مايكل كوريلا، بجهود شركائهم في العراق وسوريا، بالقول: "نشيد بكفاءة ومهنية وتفاني شركائنا العراقيين والسوريين، وقوات التحالف المشتركة. جهودنا المستمرة لتدمير داعش لن تكون إلا من خلال استمرار عمليات مشتركة ومكثفة ".