جانب من اللقاء  (أ ف ب)
جانب من اللقاء (أ ف ب)
السبت 8 يوليو 2023 / 14:06

بكين تأسف لـ"الحوادث غير المتوقعة" مع واشنطن

صرح نائب رئيس الوزراء الصيني هي ليفينغ خلال لقائه وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين في بكين اليوم السبت إن بلاده تأسف "للحوادث غير المتوقعة" التي أضرت بالعلاقات مع الولايات المتحدة.

وقال ليفينغ: "للأسف، بسبب بعض الحوادث غير المتوقعة مثل ذلك المتعلق بالمنطاد، كان هناك بعض المشاكل في تنفيذ التوافق الذي توصل إليه رئيسا الدولتين" في قمة العام الماضي.

ويشير هي ليفينغ إلى حادث المنطاد الصيني الذي أسقطته الولايات المتحدة قبالة ساحلها الشرقي في فبراير (شباط) وتعتقد واشنطن أنه كان يستخدم لأغراض التجسس على الولايات المتحدة.

ومن جهتها، أكدت وزيرة الخزانة الأمريكية  اليوم أن الولايات المتحدة والصين يجب أن تتحاورا "بشكل مباشر" إذا كانت لديهما مخاوف بشأن ممارسات اقتصادية وأن تتعاونا في مكافحة التغير المناخي.

وقالت يلين خلال اجتماع مع ليفينغ "عندما تكون لدينا مخاوف بشأن ممارسات اقتصادية معينة، يجب أن ننقلها بشكل مباشر وسنفعل ذلك".

وأضافت الوزيرة الأمريكية في دايويوتاي مقر الضيافة التابع للحكومة الصينية في بكين أن "بلوغنا مستوى قياسي من التجارة في 2022 على الرغم من الخلافات الأخيرة يدل على أن هناك مجالًا واسعًا لشركاتنا للانخراط في التجارة والاستثمار".

ويشير هي ليفينغ إلى حادث المنطاد الصيني الذي أسقطته الولايات المتحدة قبالة ساحلها الشرقي في فبراير (شباط) وتعتقد واشنطن أنه كان يستخدم لأغراض التجسس على الولايات المتحدة.

وتأتي زيارة يلين بعد أسابيع على زيارة وزير الخارجيّة أنتوني بلينكن وتُجسّد رغبة إدارة جو بايدن في إعادة الاتّصال مع بكين بعد ثلاث سنوات من عزلة شبه كاملة للصين بسبب كوفيد.

وقبل ذلك أكّدت وزيرة الخزانة الأمريكيّة أنه من الضروري أنّ تواصل الصين والولايات المتحدة العمل معاً بشأن تمويل مكافحة التغير المناخي، مؤكدة ضرورة تعزيز التعاون للتصدي لـ "التهديد الوجودي" الذي يمثله الاحترار المناخي.

وشددت يلين على مجال أساسي للتعاون بالنسبة إلى واشنطن رغم توتر العلاقات مع بكين.

وقالت "بما أننا أكبر مصدرين لانبعاثات غازات الدفيئة المسبّبة للاحتباس الحراري في العالم وأكبر مستثمرين في الطاقات المتجدّدة، فإنّنا نتحمّل في الوقت نفسه المسؤوليّة المشتركة - والقدرة على قيادة المسار".