الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)
الإثنين 10 يوليو 2023 / 15:22

شرط تركي جديد لانضمام السويد لحلف الأطلسي

اشترط الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الإثنين، دعم عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي بإعادة إطلاق مفاوضات انضمام تركيا للاتّحاد الأوروبي.

وقال أردوغان في تصريحات نقلها التلفزيون قبيل مغادرته للمشاركة في قمة الحلف في ليتوانيا: "أولاً، افتحوا الطريق أمام عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي ثم نفتحه أمام السويد، تماماً كما فتحنا الطريق أمام فنلندا".
وأضاف "البرلمان التركي ستكون له الكلمة الأخيرة في انضمام السويد لحلف الأطلسي".
وأشار أردوغان إلى أنه سيبلغ القادة في قمة حلف الأطلسي، بتوقعاته بشأن حصول بلاده على عضوية الاتحاد الأوروبي الكاملة. ومن المقرر أن يلتقي الرئيس التركي ورئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، في فيلنيوس الإثنين، لإجراء مفاوضات أخيرة بشأن انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي عشية القمة السنوية للحلف.
ونظم هذا الاجتماع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الذي يأمل بأن يُرفَع خلاله فيتو تفرضه أنقرة على انضمام ستوكهولم إلى الحلف الأطلسي منذ مايو (أيار) 2022.
يسعى ستولتنبرغ إلى أن تُظهر الدول الـ31 الأعضاء في الحلف جبهة موحدة ضد روسيا، وقال الخميس إن "من الممكن تماماً" الحصول في ليتوانيا على "قرار إيجابي" من تركيا لناحية انضمام ستوكهولم.
من جهته وعد اأدوغان الجمعة، باتخاذ "القرار الأفضل، أياً يكُن"، في إشارة إلى أن كل الخيارات مطروحة على الطاولة.
وينتقد اردوغان السلطات السويدية لتساهلها المزعوم مع المسلحين الأكراد الذين لجأوا إلى أراضيها ويدعو إلى تسليم العشرات منهم.
وعبّر إردوغان مجدداً عن تحفظاته. وتساءل "كيف يمكن لدولة لا تنأى بنفسها عن المنظمات الإرهابية أن تساهم في الناتو؟".  وتركيا والمجر هما الدولتان الوحيدتان في الحلف اللتان لم تصدقا بعد على عضوية السويد، على الرغم من الإجراءات التي اتخذتها الدولة الاسكندنافية، بما في ذلك تعديل دستورها واعتماد قانون جديد لمكافحة الإرهاب.
الأسبوع الماضي، حكمت السويد على مواطن تركي من أصل كردي بالسجن لأربع سنوات ونصف بتهمة "الابتزاز" و"محاولة تمويل الإرهاب" لصالح حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره أنقرة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية، ما يشكل سابقة في الدولة الاسكندنافية.