غواصة نووية أمريكية (أرشيف)
غواصة نووية أمريكية (أرشيف)
الثلاثاء 11 يوليو 2023 / 22:21

كوبا تندد بتواجد غواصة نووية أمريكية في خليج غوانتانامو

اعتبرت كوبا، اليوم الثلاثاء، تواجد غواصة أمريكية نووية في خليج غوانتانامو (شرق) عملاً استفزازياً، محذرة من مخاطر هذه الخطوة.

وأعلنت وزارة الخارجية الكوبية في بيان "رفضها القاطع" دخول غواصة تعمل بالدفع النووي "خليج غوانتانامو في الخامس من يوليو (تموز) 2023 وبقاءها في القاعدة العسكرية الأمريكية حتى الثامن من يوليو (تموز)".
وندّدت الوزارة بـ"تصعيد استفزازي من جانب الولايات المتحدة، لم تعرف دوافعه السياسية والاستراتيجية"، محذّرة من "الخطر الذي يشكّله تواجد غواصات نووية وحركتها" في منطقة الكاريبي.
ويأتي التنديد بعدما تضاعفت خلال الأشهر الأخيرة مؤشّرات التقارب بين هافانا وموسكو، مع الإعلان عن مشاريع مستقبلية مشتركة في مجالات عدة، خصوصاً المجال "التقني-العسكري".
وتتّهم واشنطن أيضاً بكين بالسعي منذ سنوات إلى تطوير عمليات تجسس انطلاقا من كوبا التي تبعد نحو 160 كيلومتراً عن فلوريدا.
وخلال الحرب الباردة، أقام الروس منشآت تجسّس في كوبا. وفي العام 1962 تصاعد التوتر بعد رصد الولايات المتّحدة على الجزيرة منصّات لإطلاق صواريخ قادرة على بلوغ السواحل الأمريكية.
وخلال بضعة أيام بلغ خطر اندلاع نزاع مفتوح ونووي بين القوتين العظميين، ذروته.
وفرضت الولايات المتحدة حصارا اقتصاديا على الجزيرة، لا يزال سارياً.
وتطالب كوبا بانتظام باستعادة مساحة تبلغ 117 كلم أقامت الولايات المتحدة ضمن نطاقها قاعدة عسكرية.
ومنذ العام 2002 استخدمت الولايات المتحدة هذه القاعدة سجناً عسكرياً في إطار "حربها على الإرهاب" بعد هجمات 11 أسبتمبر (أيلول) 2001.
ووُجّهت للولايات المتحدة بانتظام انتقادات على خلفية الاشتباه بانتهاكها حقوق الإنسان وممارستها الاعتقال غير القانوني وأعمال التعذيب.
وبحسب تقرير أصدرته مؤخرا خبيرة أممية، يتعرّض المعتقلون الثلاثون الأواخر في غوانتانامو لمعاملة "وحشية وغير إنسانية ومهينة"، علماً بأنّ المعتقل كان يضم 800 سجين.