(أرشيف)
(أرشيف)
السبت 15 يوليو 2023 / 15:13

فرض السرية على ملفات التحقيق في انهيار "كريدي سويس" 50 عاماً

ذكرت صحيفة "أرجاور تسايتونغ" أنه سيتم فرض السرية على ملفات تحقيق البرلمان في انهيار بنك كريدي سويس لمدة 50 عاماً، مما أثار القلق بين المؤرخين السويسريين.

وقالت الصحيفة، إن لجنة التحقيق ستسلم ملفاتها، التي تشمل إفادات الشهود والوثائق، إلى الأرشيف الاتحادي السويسري بعد ما يزيد كثيراً عن الفترة المعتادة وهي 30 عاماً.
ولم يرد البرلمان السويسري على طلب للتعليق اليوم السبت.
وعبرت جمعية التاريخ السويسرية عن القلق حيال طول الفترة الزمنية، وبعث رئيسها برسالة لرئيسة اللجنة قال فيها، "إذا أراد الباحثون إجراء تحقيق علمي في الأزمة المصرفية لعام 2023، فسيكون الوصول إلى ملفات كريدي سويس أمراً لا غنى عنه".
وعقدت اللجنة اجتماعها العادي الأول في بيرن يوم الخميس إذ أكدت على سرية إجراءاتها.

وفي مارس (آذار) استحوذ بنك "يو بي إس" العملاق على منافسه الأصغر كريدي سويس في محاولة لتجنب المزيد من الاضطرابات التي هزت سوق الخدمات المصرفية العالمية.

وبلغت قيمة صفقة استحواذ يو بي إس على كريدي سويس 3 مليارات فرنك سويسري (3.2 مليار دولار)، بما يعادل 0.76 فرنك للسهم الواحد.

وكان بنك كريدي سويس يصنف من قبل مجلس الاستقرار المالي، وهو هيئة دولية تراقب النظام المالي العالمي، كواحد من البنوك التي تحمل أهمية عالمية، وهو ما يعني اعتقاد المنظمين أن انهياره غير المنضبط سيؤدي إلى موجات مد في جميع أنحاء النظام المالي لا تختلف عن انهيار بنك "ليمان براذرز" قبل 15 عاماً.

يذكر أنه تم تأسيس كريدي سويس قبل 167عاماً، وكان يعد من بين أكبر مديري الثروات في العالم.